الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فاطمة مظهر.. حكايات لا تعرفها عن شقيقة فارس السينما المصرية الذي رفض دخولها الوسط الفني

ممثلة موهوبة بالفطرة تنتمي لعائلة فنية تتمتع بقدر من الجمال والرومانسية، ملامح وجهها البريئة جعلتها في عيون نظر جمهورها ملاكاً، أنها الفنانة فاطمة مظهر التي استطاعت أن تضع بصماتها الفنية وتحقق نجاحات بعيداً عن شقيقها فارس السينما المصرية أحمد مظهر، اعتزلت الفن لعدم تناسب الأدوار مع تاريخها الفني.

فاطمة أحمد مظهر هو اسمها بالكامل من مواليد القاهرة يوم 2 يونيو عام 1943، وهي أخت غير شقيقة للفنان أحمد مظهر، أصغر من أخيها بـ 26 عاماً، تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، أحبت الفن منذ طفولتها ولكن رفضت عائلتها دخولها الوسط الفني إلا بعد الانتهاء من جميع مراحل دراستها.

رفض أحمد مظهر والذي تولى تربية شقيقته خوضها تجرية التمثيل مبرراً موقفه بأنها ما زالت صغيرة، حيث كان حريصاً على مستقبلها التعليمي خاصة أن فاطمة تمكست بدخول عالم الفن خلال دراستها الجماعية وهو ما رفضه "مظهر" بشدة".

وقالت "فاطمة" عام 1972 في تصريح صحفي لها، إنها عرفت أن أخيها كان محقاً حين حاول منعها من التمثيل قبل الانتهاء من دراستها، حيث رأت الفرحة عارمة في عين أخاها وغير أحمد مظهر رأيه وتركها تخوض التجربة كما تحب وأدركت من حينها أهمية التعليم ومدى حب أخاها لها.

بدأت مشوارها الفني من بوابة الإذاعة والسهرات التلفزيونية حيث شاركت في العديد من المسلسلات الإذاعية وأبرزها، وعاد نور القمر، وكان زواجاً سعيداً، واحدة بواحدة، هذا الحب هل يموت، مراتي عاقلة جداً، قلوب من دهب، قارئة الفنجان، عصر الحب، عصافير الجبل، عبقري زمانه، بنات الأصول، الأم والأرض، أغرب القضايا.

شاركت في عدد كبير من الأفلام منذ حقبة السبعينات وحتى التسعينات ومنها، أسرار البنات، شياطين البحر، السلم الخلفي، أبناء للبيع، الأحضان الدافئة، بائعة الحب، المنحرفون، بص شوف سكر بتعمل إيه، الاتحاد النسائي، الأسطى المدير.

قدمت مجموعة من المسلسلات وأشهرها، أبنائي الأعزاء شكراً، الحب الكبير، أحلام كو، الشباب يعود يوماً، اللعب في الوقت الضائع، أهل الطريق، الطوفان، موعد مع الغائب، كنوز لا تضيع، القضاء في الإسلام، ضحى، عطشان يا صبايا، برج الأكابر، بين السرايات، من أجل ولدي، اللعب في الممنوع، ليالي الحصاد، الهاربان، أم العروسة، الشاطىء المهجور، القاهرة والناس، حب وكبرياء، أغاني في بحر الأماني.

وكانت آخر أعمالها على الشاشة الصغيرة مسلسل "الماضي يعود الآن" بطولة عبلة كامل ويوسف شعبان وحنان شوقي ونيرمين الفقي ورانيا فريد شوقي وعبده الوزير وإبراهيم خان وعثمان محمد علي ومحمد عتريس وأحمد سامي عبد الله وأحمد لاشين، قصة وسيناريو وحوار مجدي صابر، وإخراج رائد لبيب.

وأكدت "فاطمة مظهر" أنها ابتعدت عن مجال التمثيل بإرادتها وليست نادمة على اتخاذ قرار اعتزالها مجال التمثيل لأنه اتخذته في الوقت المناسب، مؤكدة أن قرار اعتزالها هو حال نجوم كبار كثيرون غيرها لأنها حريصة على الاحتفاظ بمشوارها الفني ولا يمكن أن تتنازل عن مبادئها وتقدم اي أدوار غير هادفة تصب في مصلحة جمهورها ولا تتناسب مع تاريخها الفني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.