الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:25 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عمل بائع للحليب وحاز على جائزة الأوسكار.. منحته ملكة بريطانيا لقب فارس.. ولقب بـ«جيمس بوند» لسنوات ورحل نائمًا.. حقائق مثيرة عن شون كونري

شون كونري
شون كونري

حالة من الحزن سيطرت على أروقة الوسط الأمريكيى في هوليوود، بعد سماعهم خبر وفاة أسطورة السينما الاسكتلندي شون كونري عن عمر يناهز الـ 90 عامًا بعد مسيرة حافلة استمرت 4 عقود.

ولهذا نستعرض معكم حقائق مثيرة عن شون كونري :

اكتسب شون كونري شهرة عالمية بتجسيده المثير لشخصية العميل البريطاني جيمس بوند، حيث قالت المتحدثة باسم العائلة، نانسي سيلتزر، أمس: "أكدت زوجته ميشلين وابناه جيسون وستيفان أنه مات في سلام أثناء نومه وسط عائلته".

ولد كونري في 25 أغسطس 1930، وكان أكبر ولدين لسائق شاحنة مسافات طويلة وأم كانت تعمل عاملة نظافة، وترك المدرسة في سن 13 عاما وعمل في مجموعة متنوعة من الوظائف الصغيرة، وفي سن 16 عاما، بعد عامين من انتهاء الحرب العالمية الثانية، جرى تجنيده في البحرية الملكية وخدم لمدة ثلاث سنوات.

كما تزوج كونري من الممثلة ديان سيلنتو في عام 1962، وطلقها بعد 11 عاما وقد رزقا بابنهما جيسون الذي اتجه إلى التمثيل. وتزوج شون فيما بعد الفنانة الفرنسية ميشلين روكبرون التي التقى بها أثناء لعب الجولف في عام 1975.

ونشأ في منطقة فقيرة في إدنبرة حيث عمل ببعض المهن البسيطة مثل تلميع النعوش وبيع الحليب والحراسة قبل أن تساعده هوايته، كمال الأجسام، في دخول مجال التمثيل حيث صار أحد أكبر النجوم في العالم.

ووفقًا لتصريحات رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجن، التى أكدت أن كونري كان أسطورة عالمية، لكن أولا وقبل كل شيء كان اسكتلنديا وطنيا وفخورا.

ولهذا سيخلد كونري في الذاكرة أولا باعتباره العميل البريطاني 007، تلك الشخصية التي صنعها الروائي إيان فلمنج وخلدها كونري في الأفلام التي بدأت بفيلم "دكتور نو" في عام 1962.

تمتع شون كونري بأسلوب ماهر وهو يجسد شخصية بوند وروح الدعابة الساخرة التي تحلى بها في التخلص من الأشرار والرقص مع النساء الجميلات قد أعطى عمقا للشخصية ليحدد ملامحها لمن تبعوه في تجسيدها.

وكان يقدم نفسه في الأفلام بتوقيع "بوند - جيمس بوند". لكن كونري لم يكن سعيدا بتعريفه بالدور، وقال ذات مرة إنه "يكره ذلك الملعون جيمس بوند".

تميز أيضًا بطول قامته ووسامته وصوته الأجش المناسب للشخصية الفظة في بعض الأحيان، لعب كونري سلسلة من الأدوار الشهيرة إلى جانب بوند وحصل على جائزة الأوسكار على تجسيده شخصية شرطي صارم من شيكاجو في فيلم "المنبوذون" في 1987.

وكان عمره 59 عاما عندما أعلنت مجلة "بيبول" أنه "الرجل الأكثر جاذبية" في عام 1989، كما كان من أشد المؤيدين المتحمسين لاستقلال اسكتلندا وكان يحمل وشما على ذراعه عبارة "اسكتلندا للأبد" أثناء خدمته في البحرية الملكية.

وعندما تم منحه لقب فارس من قبل ملكة بريطانيا إليزابيث في عام 2000 وهو في سن 69 عاما داخل قصر هوليرود في إدنبرة، كان يرتدي زيا اسكتلنديا كاملا بما في ذلك التنورة المنقوشة باللونين الأخضر والأسود لعشيرة والدته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.