الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 07:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

خصومات وهمية وبلاغات للنيابة والبرلمان يتدخل .. كل ما تريد معرفته عن ” البلاك فراى داى ”

الجمعة البيضاء
الجمعة البيضاء

تفتح المحال التجارية أبوابها أمام الجمهورفى الساعات الأولى من « البلاك فرايدي »، وحتى الساعة 6 مساء ، والتى تقوم بتقديم العديد من العروض المغرية والتخفيضات الكبيرة التى تدفع المستهلكين للتزاحم المشادات التى تصل فى بعض الأحيان إلى التراشق بالأيدي للحصول على الأولوية في الشراء .

 

 

وتشمل العروض المقدمة من المحال التجارية ، تخفيضات كبرى على الملابس، و الاحذية ، و الأجهزة الإلكترونية ، و مستحضرات التجميل ، و الهدايا، كما تقوم السلاسل التجارية الكبري ، و المحال التجارية ، ومواقع التسوق الالكتروني بعمل تخفيضات للمستهلكين، تتراوح ما بين 30 و 50 وحتي 70٪ على مختلف المنتجات، ويأتي موعد الجمعة السوداء العام الحالي 2020 في يوم 27 نوفمبر الجاري ، على الرغم من قيام عدد من السلاسل التجارية الكبري، و المحال التجارية ببدء التخفيضات منذ بداية الشهر الجاري ..

 

 

وتحذيرا من الخصومات الوهمية التى تقدمها بعض السلاسل الكبرى والمحال التجارية، دعا النائب جون طلعت عضو مجلس النواب، المواطنين إلى الحذر من الإعلانات المضللة لتخفيضات الأسعار تزامنا مع "البلاك فرايداي"، مطالبا المستهلكين بإبلاغ جهاز حماية المستهلك عن أي إعلانات خادعة، موضحا أن الغرامات التي أعلنها الجهاز للمخالفين تصل إلى 2 مليون جنيه.

 

 

 

وقال طلعت، في بيان له اليوم، إن قانون حماية المستهلك الجديد الذى أقره مجلس النواب بعد مناقشات مستفيضة، يمكن الجهاز من اتخاذ إجراءات عديدة لضبط السوق، وحماية المستهلكين من الممارسات الضارة والخداع، وهو الهدف الأساسى من القانون الذى يتمثل في ضبط حقيقى للسوق وحماية حقوق المستهلك.

 

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تخفيضات "البلاك فرايدي" هي عرف معمول به في دول العالم لتصريف البضائع قبل نهاية العام مع قرب نزول الموديلات الجديدة، عبر طرحها للبيع بتخفيضات حقيقية سواء في المتاجر أو عبر البيع الإلكترونى، ولكن تستغل الكثير من الشركات في مصر هذا الأمر في وضع عروض وهمية دون تخفيض حقيقى لسعر السلعة.

 

 

وأكد، أن جهاز حماية المستهلك سيتصدى بحزم هذه المرة عبر مراقبة الإعلانات ومقارنة الأسعار، مؤكدا على ضرورة توعية المواطنين بهذا الأمر والتأكد من أن السلعة المعروضة للبيع عليها تخفيض وليس خداع، وإبلاغ الجهاز بأى عروض وهمية لإنهاء هذه الظاهرة في مصر.

 

 

 

وفى هذا الاطا يستعرض " الموجز " الظهور الأول لـ " البلاك فراى داى " ففى عام 1869 حدث أزمة اقتصادية ضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية والتي أدت إلي كساد كبير في المنتجات الأمريكية ، مما ادي إلي تكبد المصانع و المتاجر ، خسائر ضخمة قدرت بملايين الدولارات جراء عدم شراء المستهلكين للمنتجات المحلية .

 

 

و قام أصحاب المحال التجارية بمختلف أنشطتها بعمل تخفيضات كبيرة تعدت الـ 70٪ ، حيث تم اختيار ثاني يوم بعد عيد الشكر مباشرة والذي وافق حينها يوم الجمعة ، يوم الخصومات الكبير .

 

وتم اختيار آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام ، كيوم الخصومات الكبير، والذي عرف عالميا بإسم «black Friday »، لتحفيز المستهلكين على الشراء مرة أخري .

 

أما عن سبب استبدال كلمة السوداء بالبيضاء في تسمية العرب لهذا اليوم، بدأ الأمر بآراء رافضة لنقل تقليد أمريكي إلى الوطن العربي، ولموافقته يوم الجمعة الذي يتضمن خصوصية كبيرة عند المسلمين، حيث أطلقت الدول العربية على مسمي الجمعة البيضاء بما يمثلة يوم الجمعة عند المسلمين، ونجحت العديد من المواقع التجارية في تحقيق مبيعات كبيرة.

 

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة