الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 04:43 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أيام الرعب في حياة اردوغان.. يخاف من توافق بين ”بايدن” و”الأكراد”

بايدن مع مسعود برزاني
بايدن مع مسعود برزاني

بمغادرة دونالد ترامب للبيت الأبيض، سيكون النظام التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان قد فقد واحدا من أبرز حلفائه، فقد كانت إدارة ترامب تغض الطرف عن الكثير من انتهاكات الحقوق الدولية والكثير من انتهاك تركيا لحقوق شعبها ، حتي ترامب تجاهل القانون الذي يتطلب منه معاقبة تركيا لشرائها لنظام الصواريخ الروسية S400".

وفي هذه الأيام يعيش اردوغان ايام الرعب خوفا من تحقق كاوبس سيعيشه اردوغان إذ سيتعامل مع الرئيس الأميركي جو بايدن الذى لا يكن لأردوغان وحزبه وسلوكياته الاستراتيجية، داخلياً وخارجياً أية تقديرات
فمنذ أن كان بايدن عضواً في مجلس الشيوخ الأميركي، ثم نائب الرئيس الأميركي أظهر بايدن تأييده للقوى السياسية الكردية

ويشكل الملف الكردي واحداً من أكثر الأمور التي تثير خشية إردوغان تجاه سياسات بايدن وإدارته المتوقعة بشأن منطقة الشرق الاوسط

سيتولى بايدن رئاسة الولايات المتحدة، سيتعامل على الأرجح مع أطراف كردية خارج العراق، في كل من سوريا وتركيا، وهي أطراف تمس توجهات واستراتيجيات الرئيس أردوغان.

وفي الداخل التركي، سيتعامل بايدن مع حزب الشعوب الديمقراطية المؤيد للأكراد في تركيا، والذي يُعد ثاني أحزاب المعارضة التركية من حيث عدد أعضاء البرلمان.
سيضغط بايدن على أردوغان في مستويين متوازيين. إذ سيزيد التعاون والاعتراف السياسي بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، التي يملك فيها الأكراد السوريين نفوذاً رئيسياً، وهو أمر قد يعني في نهاية المطاف حصول الأكراد السوريين على مساحة للحكم الذاتية في مناطقهم الحدودية مع تركيا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.