الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:23 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا يحدث للجسم عند تناول 4 أكواب من القهوة يوميًا؟

القهوة
القهوة

جميعنا نعلم جيدًا أن القهوة التى يفضلها الكثيرون هى من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ولكنها لا تزال تثير الجدل حول تأثيرها المفيد أو الضار على الصحة بشكل عام أو المصابين بالأمراض المزمنة الحادة مثل مرض السكري.

وكانت إحدى الدراسات سبق وأظهرت أن تناول القهوة باعتدال قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بينما يدعي البعض أن القهوة تشكل تهديدًا صحيًا لمرضى السكر.

ولهذا ننشر لكم اليوم فوائد القهوة وأضرارها على مرضى السكر:

= ثبت أنه عند شرب حوالي 3-4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إلى ما يقرب من 25 في المائة ، مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون أو يشربون أقل من كوبين في اليوم.

=وثبت أن زيادة استهلاك القهوة بمقدار كوب واحد إضافي انخفاضًا بنسبة 11 في المائة في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في أربع سنوات

= كما ثبت أن الأشخاص الذين انخفض استهلاكهم بفنجان واحد زيادة خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 17 في المائة في أربع سنوات.

= تحتوي القهوة على مادة بوليفينول أساسية تسمى حمض الكلوروجينيك (CGA) والتي لها نشاط فعال مضاد للأكسدة.

= ويعد الالتهاب المزمن هو السبب الرئيسي لمرض السكري ومقاومة الأنسولين. في العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة ، يرتبط استهلاك القهوة بإفراز مستويات عالية من العلامات المضادة للالتهابات التي تميل إلى تقليل تأثير الالتهاب وبالتالي قد تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومقاومة الأنسولين.

= تأثيره المضاد للأكسدة الذي يعتمد بشكل كبير على درجة التحميص وتنشيط مستقبلات هرمون الاستروجين تساهم في الحد من مقاومة الأنسولين.

= تحتوي القهوة على العديد من المركبات الفينولية وغير الفينولية مثل CGA وcafestol وkahweol المسؤولة عن التأثير المضاد للأكسدة للقهوة.

= الخطر أنه يمكن أن تتسبب القهوة في زيادة معدل ضربات القلب كتأثير فوري

= كما أن التعرض المتكرر للكافيين أو الاستهلاك العالي للقهوة يزيد من خطر الأرق والصداع المزمن وفقر الدم للأم والرضيع إذا تناولتها الأم بكثرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.