الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:34 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع مانشستر سيتي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي بالفوز علي وست هام 3-1

خبراء لياقة بدنية: ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أفضل في الشتاء

فقدان الوزن
فقدان الوزن

أول شىء يخطرعلى بالنا في الشتاء ، هو التزام المنزل والبحث عن التدفئة، وممارسة الرياضة داخل صالات الجيم أو أروقة المنزل، ولكن هذا عكس ما يراه الخبراء، حيث نصح خبير اللياقة البدنية ألكس باتيستي بضرورة ممارسة الرياضة في الهواء الطلق حتى في ظل الأجواء الشتوية الباردة، نظرا لأنها تعمل على تقوية الصحة العامة وتعزيز الجهاز المناعي.

وأوضح أن الجسم يقاوم البرد من خلال زيادة معدل نبضات القلب، وهو ما يزيد من حرق السعرات الحرارية وجعل التدريب أكثر كفاءة، ولكن يجب مراعاة بعض الأمور أثناء ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أثناء الشتاء، ومنها:

1- الملابس المناسبة: فينبغي على المرء اختيار الملابس المناسبة والمقاومة للبرد والبلل،و نصح خبراء اللياقة البدنية هنا بارتداء قميص وظيفي داخلي ثم ارتداء تي شيرت بأكمام طويلة عليه، وعند الشعور بالدفء فإنه يمكن خلع بعض قطع الملابس.

2- ارتداء الأحذية المناسبة والقفازات وأغطية الرأس.

3- الإحماء: حيث يحتاج الجسم إلى فترة إحماء أطول خلال الشتاء، علاوة على أن العضلات تكون أكثر حساسية في ظل درجات الحرارة المنخفضة، ولذلك يتعين على المرء الاهتمام بعملية الإحماء جيدا قبل ممارسة الرياضة في الهواء الطلق أثناء الشتاء، حيث يمكن البدء ببرنامج صغير للإحماء في المنزل من خلال التحميل على العضلات والدورة الدموية بالتساوي، مثلا من خلال القفز وتمارين الإطالة القصيرة لمدة 5 إلى 10 دقائق.

4- مراقبة التنفس: كلما كان الهواء باردا زاد تحفيز الشعب الهوائية والرئتين والأغشية المخاطية، ولذلك نصح خبراء اللياقة البدنية بأخذ الشهيق من الأنف وإخراج الزفير من الفم قدر الإمكان، لكي يسلك الهواء مسارا أطول حتى يصل إلى الرئة ويتم تدفئته في تلك الأثناء.

5- الإكثار من السوائل: حتى مع عدم الشعور بالعطش أثناء الشتاء، فإن الجسم يستهلك الكثير من الماء أثناء الجري، ولذلك يجب الإكثار من السوائل عند الجري لمسافات طويلة لضمان الترطيب المنتظم.

6- تناول الفاكهة والخضراوات

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.