الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 02:50 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة: كل من أصيب بكورونا لديه مناعة ضد الأمراض الخطيرة لسنوات عديدة

بريطانية تضع الكمامة وتلتقط صورة لشجرة عيد الميلاد
بريطانية تضع الكمامة وتلتقط صورة لشجرة عيد الميلاد

بعد أن أثبتت الأبحاث فعالية لقاحات "فايزر- بيونتك" ، "موديرنا" بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من أعراض كوفيد-19، أكدت دراسة حديثة أن الاستجابة المناعية لفيروس كورنا لمن أصيب بالمرض تدوم لفترة تستمر حتي 8 أشهر وهذه الفترة هي أطول مما كان يعتقد سابقاً، بما يمنح الأمل في أن أي لقاح سيكون فعال وقادر على إحداث مناعة وقائية مستدامة لدي البشر.

وقالت الدراسة إن استقرار الاستجابة المناعية يشير إلى أنه يمكن أن يوفر الحماية ضد الأمراض الشديدة لدى بعض الأفراد "لسنوات عديدة".

وفي الدراسة وجد الباحثون من خلال المراقبة الصحية لـ185 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 19 و 81 عاماً، تعافوا من كوفيد-19 أن معظمهم لا يزال لديهم خلايا مناعية كافية للوقاية من المرض بعد ثمانية أشهر من الإصابة.

وأكدت دراسة حديثة أخرى أن المرضى الذين عانوا من مرض سارس، وهو مرض آخر ناجم عن فيروس كورونا، لا يزال لديهم خلايا "تي" في نظامهم بعد 17 عاماً من الإصابة الأولية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.