الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 12:55 صـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. علاء مبارك يرد على حديث أوباما عن والده : 25 يناير مؤامرة أمريكية

علاء مبارك
علاء مبارك

قالت مصادر مقربة من علاء مبارك نجل الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك أن علاء رفض الرد على مذكرات الرئيس الأمريكى السابق أوباما عن والده مؤكدا أن العالم كله تيقن أن ما حدث فى يناير 2011 كان مؤامرة مكتملة الأركان ضد مصر و الوطن العربى اشترك فيها أوباما مع الإخوان المسلمين لتنفيذ أجندة الشرق الأوسط الجديد و ما ثبت صحته بعد ذلك .
و تطرق الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، في كتابه الجديد «أرض الميعاد»، الذي يتناول فيه مذكراته خلال توليه الرئاسة، إلى الوضع في مصر قبل ثورة 25 يناير.

وكتب أوباما أنه بعد لقائه الرئيس الراحل محمد حسني مبارك في 2009 «أصبح لديه انطباع سيصبح مألوفا جدا في تعامله مع الحكام المستبدين المسنين، وهو أنهم منغلقون على أنفسهم داخل قصورهم، وكل تفاعل لهم يكون من خلال الموظفين المتعصبين الذين يحيطون بهم، كما أنهم غير قادرين على التمييز بين مصالحهم الشخصية ومصالح شعوبهم»، وفق ما نقلت روسيا اليوم.

وأشار أوباما إلى الاحتفالات في مصر بعد تنحي مبارك عن السلطة، وقال: «كنت أعلم أنه ورغم كل أجواء الاحتفالات والتفاؤل، فإن الانتقال في مصر كان مجرد بداية صراع من أجل روح العالم العربي، الكفاح الذي بقيت نتائجه بعيدة عن اليقين».

وأضاف: «تذكرت محادثة أجريتها مع محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، مباشرة بعد أن طالبت مبارك بالتنحي.. أخبرني بن زايد أن التصريحات الأمريكية عن مصر تخضع لمراقبة عن كثب في الخليج، بقلق متزايد».

ورد أوباما: «أخبرته أنني أتمنى العمل معه ومع آخرين لتجنب الاضطرار إلى الاختيار بين جماعة الإخوان المسلمين والاشتباكات العنيفة المحتملة بين الحكومات وشعوبها»، ونسب أوباما إلى محمد بن زايد قوله إن «الرسالة العلنية لا تؤثر على مبارك، كما ترى، لكنها تؤثر على المنطقة».

وأضاف أوباما أن محمد بن زايد حذر من أنه «إذا سقطت مصر وتولى الإخوان زمام الأمور، فقد يسقط 8 قادة عرب آخرون»، وتابع أوباما: «ولهذا انتقد بياني، إذ قال إنه يظهر أن الولايات المتحدة ليست شريكا يمكننا الاعتماد عليه على المدى الطويل. كان صوته هادئا وأدركت أنه لم يكن طلبا للمساعدة بقدر ما كان تحذيرا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.