الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 11:38 صـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات عن القديسة ”حنة” التي تحتفل الكنيسة بذكرى وفاتها اليوم

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم، بعيد نياحة (وفاة) القديسة حنة والدة السيدة العذراء مريم وجدة السيد المسيح.

ووفقًا للسنكسار (كتاب سير الشهداء والقديسين في المسيحية)، فإن القديسة حنة، هي والدة السيدة العذراء مريم أم المسيح. وكانت هذه القديسة ابنة لماثان بن لاوي بن ملكي من نسل هارون الكاهن، واسم أمها مريم من سبط يهوذا.

وكان لماثان والدها ثلاث بنات: الأولى مريم باسم والدتها وهي أم سالومي القابلة، والثانية صوفية أم أليصابات والدة القديس يوحنا المعمدان، والثالثة هي حنة زوجة يواقيم – المعروف بـ«عمران» في الإسلام- من سبط يهوذا ووالدة السيدة العذراء مريم وبذلك تكون السيدة البتول وسالومي وأليصابات بنات خالات.

وبحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم الجمعة، 11 من شهر هاتور لعام 1737 قبطي، ويدون «السنكسار»، أنه في مثل هذا اليوم تحتفل الكنيسة بحسب الاعتقاد المسيحي، بتذكار وفاة حنة والدة السيدة العذراء مريم وجدة السيد المسيح.

وبحسب «السنكسار الكنسي»، فإن السيدة العذراء سميت مريم على اسم جدتها، وكانت والدتها نذرتها لخدمة بيت الله فلما بلغت مريم عامها الثالث جاءا بها والداها وقدماها للخدمة في الهيكل حتى سن الثانية عشرة وتكفلها زكريا بعد ذلك.

ووفقًا للسنكسار، فإن القديسة حنة كانت عاقرًا وكانت تتوسل إلى الله أن ينزع عنها هذا العار، فرزقها ابنة بركة لها ولكل البشر، هي العذراء مريم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.