الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

السعودية تكشف عن مستقبل علاقاتها مع أمريكا في عهد بايدن

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إنه على ثقة بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستواصل السياسات نفسها التي تصب في مصلحة الاستقرار الإقليمي. وذلك عقب فوز السياسي الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأضاف وزير الخارجية السعودي في تصريحات لوكالة "رويترز": "لا نرى أي تهديد للأمن الإقليمي خلال فترة انتقال السلطة في الولايات المتحدة".

وتابع فيصل بن فرحان: "مستمرون في البحث عن حل للأزمة الخليجية مع قطر شريطة معالجة هواجسنا المشروعة بشأن الأمن".

في سياق آخر، أوضح الوزير السعودي أن تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية إذا حدث فهو "خطوة صحيحة بالكامل".

كما تطرق الوزير بن فرحان إلى العلاقات مع تركيا، قائلا: "إن الرياض لها علاقات طيبة مع أنقرة".

وشدد الوزير السعودي على ضرورة تحقيق سلام دائم يمنح الفلسطينيين دولتهم المستقلة قبل التطبيع مع إسرائيل.

وكان فيصل بن فرحان أشار إلى أن قمة مجموعة الـ20، التي تحتضنها بلاده ستضع على رأس أولوياتها حماية الأرواح والاقتصاد من تبعات جائحة كورونا.

وقال الوزير السعودي إن قمة قادة مجموعة العشرين، تأتي هذا العام في ظل ظروف استثنائية فرضت فيها جائحة كورونا تحديات عديدة على العالم أجمع أعاقت الكثير من الأنشطة بمختلف المجالات.

وأوضح أن المملكة وضعت على رأس أولوياتها حماية الأرواح والاقتصاد من تبعات جائحة كورونا، وأولت اهتمامًا خاصًا بمناقشة السياسات المتعلقة بالأفراد بمختلف اهتماماتهم والمجالات التي تمس حياتهم.

في وقت سابق، قال وزير الدولة السعودي للشئون الخارجية عادل الجبير تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حول بلاده "الرؤساء عادة ما يقولون أشياء خلال حملاتهم الانتخابية تجبرهم الواقعية السياسية وتعقيدات المصالح على تعديلها والتصرف بشكل مغاير لاحقا عندما يتولون الرئاسة".

وضرب الجبير مثلا، في حديثه إلى قناة "سي إن إن" التلفزيونية الأمريكية، بالرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب الذي أعلن مواقف قاسية نسبيًا من الرياض خلال حملته الانتخابية الأولى، وعندما فاز في الانتخابات كانت السعودية أول وجهة له في جولاته الخارجية.

وأضاف الجبير أن الرياض لا تتعاطى إلا مع التصريحات التي تصدر عن الرئيس بعد توليه الرئاسة وليس كمرشح للانتخابات، مشيرا إلى علاقات بلاده الجيدة مع الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

وبناءً على هذه الاعتبارات قال الجبير: "لا أتوقع أنه سيكون هناك تغير كبير فيما يتعلق بالسياسة الخارجية لأمريكا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.