الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 09:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل الماء الدافئ الأفضل للجسم في الشتاء؟.. هاني الناظر يجيب

الماء الدافئ الأفضل للجسم
الماء الدافئ الأفضل للجسم

جميعنا نعلم جيدا أننا نفضل الماء الدافئ عند الاستحمام وخاصة مع دخول فصل الشتاء، ولكن مسألة اختيار درجة حرارة المياه المناسبة للاستخدام أثناء الأيام التي يكون الطقس فيها مائل للبرودة من أكثر الأمور المحيرة والتي تثير الجدل بين عدد كبير من النساء والرجال.

ولهذا نجيب لكم اليوم عن سؤال يراود أذهان الكثيرين، وهو هل الماء الدافئ أفضل للصحة أم البارد؟.

وأجاب على هذا السؤال الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق واستاذ الأمراض الجلدية، في منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك "، أن افضل درجة مياه يمكن استخدامها للاستحمام والوضوء وغسيل الرأس في أيام البرد هي مزيج الماء البارد والماء الساخن والمعروف شعبيا باسم " الماء الدافئ" .

وشدد على أن هذا الأمر ضروري لصحة الجسم والوقاية من مخاطر عديدة، مؤكدا أن استعمال الماء الدافئ يساعد علي اتساع الاوعية والشعيرات الدموية وبالتالي يؤدي الي تدفق الدم للجلد ، وهذا امر مهم جدا لصحة البشرة والجلد.

وأوضح أن الدم عندما ينتقل للجلد يحمل معه كل الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ على حيويته ونضارته مما يساعد في الوقاية من الجفاف والتشقق الذي يعاني منه البعض خلال فصل الشتاء.

وأشار الناظر إلى أن هذه النصيحة تنطبق أيضا على فروة الرأس حيث أن غسلها بالماء الدافئ في الشتاء يضمن وصول الدم والعناصر الغذائية لبصيلات الشعر وتكون النتيجة الوقاية من جفاف الشعر وتقصفه وسقوطه.

وحذر الناظر من استعمال الماء البارد في الاستحمام والوضوء أثناء الطقس البارد حيث سيحدث العكس لان درجة الحرارة الباردة ستتسبب في انقباض للشعيرات الدموية وتقلل كمية الدم التى تصل للجلد خصوصا في الاطراف وفروة الرأس، وبالتالي تكون النتيجة جفاف الجلد وضعف الشعر وسقوطه في الشتاء وهي عادة من أشهر مشكلات الشتاء.

واختتم قائلا: " احذروا من فصل الشتاء يجب أن نستعمل الماء الدافئ لانه مفيد لصحة الجلد عكس الصيف لما كنا بننصح بالماء البارد" .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.