الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:35 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

علماء إسرائيليون يبتكرون تقنية لتدمير الخلايا السرطانية في الفئران

خلايا - صورة تعبيرية
خلايا - صورة تعبيرية

قام الباحثون في جامعة تل أبيب الإسرائيلية بابتكار تقنية جديدة لتدمير الخلايا السرطانية في الفئران، دون إحداث أضرار بالخلايا السليمة أو حتي عودة نشاط الخلايا السرطانية من جديد.

وتعتمد التقنية علي نظام تحرير الجينات "CRISPR Cas-9" بهدف إعداد جسيمات دهنية تستهدف الخلايا السرطانية عن طريق إجاء تعديلات دقيقة على جزيئات الحمض النووي الريبي التي تقوم بتشفير "المقص الجزيئي"، من أجل قتل الخلايا السرطانية دون القدرة على الاستنساخ مرة أخرى، ودون ترك آي آثار جانبية سلبية غير مرغوب فيها.

وأشار خبير الأمراض السرطانية دان بيير والمشرف على البحث إلى أن هذه التقنية يمكن أن تطيل متوسط العمر المتوقع لمرضى السرطان، فهي قادرة على تدمير الورم في غضون 3 جلسات، ويأمل بيير أن تحل هذه التقنية في نهاية المطاف محل العلاج الكيميائي، الذي له آثار جانبية خطيرة على مرضى السرطان على المدى الطويل.

وقد أظهرت تجارب البحث الذى تم نشره في مجلة Science Advances، أن تجربة هذه التقنية على الفئران ضد جين PLK1 للورم الخبيث سمحت بتحرير ما يقارب على 70% من الجينات، مما تسبب في موت الخلايا السرطانية الخبيثة وأدى ذلك بدوره إلى تباطؤ نمو الورم الخبيث بنسبة 50% وزيادة قدرة الخلايا على البقاء بنسبة 30%.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة