الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:22 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد وفاة مارادونا.. تاريخ حافل بالإنجازات لأسطورة الكرة الأرجنتينية والعالمية

مارادونا
مارادونا

كشفت تقارير صحفية أرجنتينية، عن وفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا عن عمر يناهز الـ60 عاما، بعد تعرضه سكتة قلبية تنفسية، فى منزله، بعد فشل الأطباء فى انعاشه.

عدد كبير من عشاق كرة القدم، سيحزنون على رحيل الأسطورة الأرجنينية الذي يعتبره أغلبية مشجعين كرة القدم، أنه أفضل لاعب كرة قدم في تاريخ الساحرة المستديرة.

يعتبر مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل والذي تم إيقافه عن ممارسة كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين.

بعد تقاعده من اللعب في عام 1997 اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته، وهي من الآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين.

في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب على إدمانه للكوكايين. سلوكياته قد عملت على خلاف مع الصحافيين ومدراء الرياضة.

1- في سن الخامسة عشر بدأ مارادونا ممارسة كرة القدم بشكل رسمي في سن الخامسة عشرة بالأرجنتين.

2- بلغ عدد المباريات الرسمية التي خاضها مارادونا خلال مسيرته مع أندية أرجنتينيوس وبوكا جونيورز ونيو ويلز أولد بويز وبرشلونة ونابولي وإشبيلية ومنتخب الأرجنتين 692 مباراة.

3- حقق ماردونا 11 بطولة خلال مسيرته ما بين كأس العالم للشباب 1979، وكأس العالم 1986، وكأس ملك إسبانيا مع برشلونة، والدوري الإيطالي مرتين مع نابولي، وكأس الاتحاد الأوروبي، وكأس إيطاليا، والسوبر الإيطالي، بخلاف بطولاته مع بوكا جونيورز الأرجنتيني وأبرزها كأس الإنتركونتيننتال.

4- سجل 352 هدف رسمي مع مختلف الأندية ومنتخب الأرجنتين.

5- عدد الأهداف الدولية لمارادونا مع منتخب الأرجنتين بلغت 34 منها 8 في كأس العالم.

6 - حصد دييجو العديد من البطولات حيث شارك في كأس العالم 4 مرات وحصد كأس العالم في نسخة 1986 .

7- حصل على جائزة الحذاء الفضي.

8- حصل 4 مرات على جائزة أفضل لاعب في العالم مع المنتخب.

9-حصد لقب كأس العالم للشباب تحت 20 عام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة