الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:50 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

”تعتقد أمي أنني الأفضل وصدقتها”.. ما لاتعرفه عن مارادونا

مارادونا
مارادونا

تعرّض دييغو مارادونا لوعكة صحية تتعلق بمشاكل في القلب، ومكث على إثرها لأسابيع في المستشفى قبل أن يُعلن عن وفاته في 25-نوفمبر-2020 عن عمرٍ ناهز الـ 60 عامًا، وبذلك طويت صفحة أحد أشهر لاعبي كرة القدم في العالم.


ولد دييغو أرماندو مارادونا Diego Armando Maradona في 30 أكتوبر عام 1960 في ضاحية فيلا فيوريتو Villa Fiorito، وهي مقاطعة من مدينة بوينس آيرس، الأرجنتين. تربى الولد الخامس من بين ثمانية أطفال على يدّ دييغو الأب Diego Sr ووالدته دونا توتا Doña Tota، حيث نشأ مارادونا في أسرة فقيرة ولكن متماسكة. تلقى مارادونا أول كرة قدم له كهدية في سن 3 وسرعان ما أصبح مهوساً بهذه الرياضة.
في سن 10، انضم مارادونا إلى لوس سيبوليتاس Los Cebollitas، وهو فريق شبابي تابع لنادي أرجنتينوس جونيورس Argentinos Juniors، وهو واحد من أكبر النوادي في الأرجنتين. أظهر قدراته الاستثنائية في سن مبكر، حيث قادر مارادونا فريق لوس سيبوليتاس Los Cebollitas نحو 136 مباراة مذهلة على توالي بلا هزيمة. قدم أول ظهور احترافي له مع فريق الفئة العمرية الأكبر قبل فترة وجيزة من عيد ميلاده السادس عشر.
إنجازات مارادونا
يشتهر لاعب خط الوسط قصير القام والذي لا يخاف شيء، بقدرته على خلق فرص لتسجيل أهداف لنفسه وللآخرين، قاد مارادونا فرق النوادي إلى البطولات في الأرجنتين، إيطاليا وإسبانيا. كانت ذروة النجاح في سيرته المهنية عندما كان عضو في فريق المنتخب الوطني الأرجنتيني الذي فاز بكأس العالم عام 1986، وكان أداءه هنالك يتضمن هدفين لا ينسوا في الانتصار الذي حققوه في ربع النهائي ضد إنكلترا: الهدف الأول تم تسجيله بشكل غير قانوني بواسطة يده اليسرى، حيث ادعى مارادونا لاحقاً أنه كان من عمل يدّ الله the hand of God، الهدف الثاني لم يتطلب أي مساعدة من قوى خارجة عن طبيعة، سوى قدرة من نوع آخر وهي القدرة على المراوغة من أجل اجتياز الهجوم الذي يقوم به المدافعين من أجل الوصول إلى الجزء الخلفي من الشبكة (شكبة المرمى).


شارك مارادونا في أربع أحداث لكأس العالم World Cup، وسجل 34 هدفاً رائعاً في 91 مباراة دولية للأرجنتين. على الرغم من تألقه الذي لا يخضع للشك على أرض الملعب، أصبح مارادونا المنفعل على حد السواء من شخصية مثيرة للجدل إلى حد كبير. حيث قد أصبح مدمناً على الكوكايين بينما كان يلعب في اسبانيا في الثمانينات وتلقى فصل لمدة 15 شهراً بعدما ظهرت الفحوصات لمادة الكوكايين بشكل إيجابي في عام 1991. تعرض مارادونا إلى فصل أخرى ذا مستوى عالي بعد ثلاث سنوات، وهذه المرة بسبب الفحوص الإيجابية التي خضع لها لمادة الإيفيدرين خلال كأس العالم.
أمضى مارادونا آخر ومضات مسيرته المهنية في وطنه، حيث تقلصت مهاراته البدنية بسبب تصاعد الإصابات التي تعرض لها وسنوات من الحياة الشاقة. أعلن مارادونا عن تقاعده في عشية عيد ميلاده في عام 1997.
استمرت المشاكل التي تسببت بالوباء الذي تعرض له مارادونا في أواخر مسيرته المهنية، إلى ما بعد تقاعده. تم نقله إلى المشفى بسبب مشاكل في القلب في عامي 2000 و2004، حيث كانت المرة الثانية التي يحتاج فيها لاستخدام جهاز التنفس من أجل التنفس بشكل. في العام التالي خضع لعملية جراحية في المعدة من أجل مساعدته في حد بدانت.
في استطلاع للإنترنت الذي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدمFédération Internationale de Football Association لقب مارادونا بكونه اللاعب الأفضل في القرن العشرين the top player of the 20th century ، ولكن حتى هذا الحدث دار فيه الجدال. حيث ثار غضب مارادونا عندما أنشئت لجنة خاصة لضمان تكريم بيلي Pelé إلى جانب مارادونا، وعندها رفض مارادونا أن يشارك المنصة مع الأسطورة البرازيلي Brazilian legend.
في عام 2008، عيّن مارادونا ليدرب فريق المنتخب الأرجنتيني Argentinean national team. على الرغم من تباهي الأرجنتينيين بمجموعة اللاعبين الموهوبين التي يترأسها ليونيل ميسي Lionel Messi، وهو لربما يعد أفضل لاعب في العالم، فقد تم إخراجهم من كأس العالم 2010 بسبب هزيمتهم 4-0من قبل ألمانيا في الربع النهائي، ولم يتم تجديد عقد مارادونا.
على الرغم من خيبات أمل التي تعرض لها العامة، بقى مارادونا محبوب في الأرجنتين بكونه الابن المحلي الذي نهض من بدايات متواضعة للوصول إلى قمة النجومية على المنصة الدولية.
حقائق سريعة عن مارادونا
مارادونا هو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم التي تلقت رسوم نقل قياسية مرتين.
ولد في 30 أكتوبر 1960 في مستشفى إيفيتا Evita في لانوس Lanus، بوينس آيرس Buenos Aires وتمت تسميته دييغو أرماندو مارادونا Diego Armando
طور مهارته في نادي حيِّه إستريلا روجا Estrella Roja. في سن الثامنة، تم رصده من قبل مدرب الشباب فرانسيسكو كورنيخو Francisco Cornejo وتم إدخاله في فريق الأرجنتين للصغار السن Argentinos Juniors team.
حيث كان البرازيلي ريفلينو وجورج أفضل لاعبي أيرلندا الشمالية الناشئين، مصدر إلهام له.
كان أول ظهور دولي له مع منتخب الأرجنتين ضد فريق هنغاريا Hungary في 27 فبراير عام 1977، عندما كان عمره 16 سنة.

حياة مارادونا الشخصية
تزوج كلوديا فيلافان عام 1984، ورزقا بابنتين دلما نيريا وجيانينا دينورا، تطلق الزوجان في عام 2004، وخلال الإجراءات، أكد أن وجود ابن غير شرعي، دييغو سيناغرا، الذي هو حاليًا لاعب كرة قدم في إيطاليا. وعام 2013 رزق أيضًا بابن من حبيبته فيرونيكا أوجيدا. أما من حيث ديانة مارادونا ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.