×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 27 يناير 2021 10:43 مـ 13 جمادى آخر 1442هـ
كورة وملاعب ملاعب مصرية

نهائي القرن.. الصقر عميل مزدوج ومتفرد في القمة الأفريقية

أحمد حسن
أحمد حسن

لن يكون يوم 27 نوفمبر، الذى يحل بعد ساعات قليلة، عاديًا، للكرة المصرية، والعربية والإفريقية، بل إنه يوم ذو طابع خاص، يشهد مواجهة تحدث لأول مرة فى تاريخ الاتحاد الأفريقي، بمواجهة بيت فريقين من بلد واحد، على كبرى بطولات القارة دورى أبطال أفريقيا، مع تأكيد أن هناك نهائيات جمعت فريقين من بلد واحد فى بطولات أخرى برعاية الكاف.

هذه المواجهة ليست بين أى فريقين، بل بين قطبين، مصريين، استطاعا أن يجتذبا الجماهير من كل حدب وصوب.

يكفى أن نقول الأهلى والزمالك، أو الزمالك والأهلي، لتقيس رد الفعل عندما تكتب بقلمك أو تتحدث بلسانك، فالجميع يستدعى التاريخ والأرقام والمواجهات السابقة التى لم تحتكم إلى تاريخ أو مستوى أو سبق فنى لكليهما على الآخر، لكن مع هذه المواجهات الإفريقية، ربما لم يكن لهذه الاعتبارات أهميتها كثيرًا، بعدما أنصفت الأرقام التاريخية الأهلى فى هذه المواجهات القارية برعاية الكاف، برغم أن الزمالك كان له سبق الفوز فى أول لقاء بينهما على بطولة السوبر عام 94..
السطور التالية نقرأ فيها أرقامًا، وإحصائيات، مستعينين فيها بالتاريخ الذى لا يعترف بالعواطف.


العاشرة تنهى سنوات عجافًا، هذه المباراة ستكون رقم 10 فى تاريخ مواجهات الفريقين برعاية الكاف، و9 فى عروس الكئوس، دورى أبطال أفريقيا.

الفوز بهذه المباراة يعنى الكأس التاسعة للأهلي، والسادسة للزمالك، ويأمل كلاهما فى أن يتخطى رقمى 8 و5 اللذين توقفت عندهما حدود ألقاب الفريقين فى هذه البطولة.
الأهلى يعانى منذ 7 أعوام، برغم أنه وصل إلى النهائى مرتين متتاليتين، لكنه منذ العام 2013 لم يستطع أن يضم الأميرة إلى جناح بطولاته بالجزيرة.

مع الزمالك السنوات تتباعد، فتصل إلى 18 عامًا، منذ آخر لقب له العام 2002، برغم أنه اقترب فى إحدى المرات من الحصول على اللقب، لكنه اصطدم فى نهائى 2016 بطموح جنوب إفريقى يقوده بيتسو موسيماني، مدرب الأهلى الحالى الذى كان يقود صن داونر وقتها وحصل على اللقب.

وتنحاز الارقام الي الأحمر ، حيث ما يزيد من أهمية هذه المواجهة أن الأهلى يتمنى زيادة غلته من الأرقام الجيدة فى سجل لقاءاته مع الزمالك، حيث لم يخسر إلا مباراة واحدة، حسم بها الزمالك بطولة السوبر عام 94، ومنذ ذلك التاريخ لم يستطع الزمالك الفوز على الأهلى فى 8 مواجهات، حيث حقق الفوز 5 مرات، وتعادلا 3 مرات فى 4 نسخ من البطولة، وأحرز الأهلى 15 هدفًا، مقابل 9 للزمالك.

ومن الأرقام التاريخية التي لم يصنعها سوي لاعب واحد ، هي ان الصقر عميل مزدوج حيث يعد أحمد حسن هو اللاعب الوحيد الذي سجل بقميص الأهلي والزمالك في الدربي القاري.
سجل بقميص الأهلي في دور المجموعات عام 2008 يوم ٢٠ يوليو ٢٠٠٨ في اللقاء الذي انتهى بفوز الفريق الأحمر بهدفين مقايل هدف.
وبقميص الزمالك في لقاء دور المجموعات عام 2013 في اللقاء الذي اقيم يوم ١٥ سبتمبر وفاز الأهلي بنتيجة ٤-٢.

احمد حسن أحمد حسن الصقر نهائي الأهلي والزمالك نهائي القرن نهائي افريقيا الأهلي والزمالك باتشيكو موسيماني مران الزمالك الأهلي أخبار الزمالك أخبار الأهلي أخبار نهائي القرن.

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:43 مـ
13 جمادى آخر 1442 هـ 27 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:07
المغرب 17:27
العشاء 18:48