الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 11:33 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

معلومات لا تعرفها عن «المسلم» الذى عينته بريطانيا وزيرًا لتوزيع لقاح كورونا

ناظم الزهاوى
ناظم الزهاوى

عين رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، ناظم الزهاوي، وزيرًا للصحة مسئولًا عن توزيع اللقاح المكافح لـفيروس كورونا، مع ترتيب مؤقت مقرر أن يستمر حتى صيف العام المقبل على الأقل.

وأوضح مجلس الوزراء البريطاني - حسبما ذكرت شبكة (سكاي نيوز) الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم السبت- أن الزهاوي سيقدم تقاريره إلى وزير الصحة، مات هانكوك.

وجاء تعيين الزهاوي في أعقاب مطالبات من حزب العمال المعارض للحكومة بتعيين وزيرًا للإشراف على توزيع اللقاح، الذي من شأنه أن يكون متاحًا للمساءلة وتجنب تكرار الأخطاء التي حدثت على خلفية شراء معدات الحماية الشخصية والاختبار والتتبع.

وكانت الحكومة قد حجزت 100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد، بالإضافة إلى أنها أمنت نحو 40 جرعة من لقاح شركة فايزر تكفي لـ20 مليون شخص أو لنحو ثلث سكان المملكة المتحدة.

وولد المسلم العراقي الكردي ناظم الزهاوي في العراق العام 1967، وترعرع في منطقة «إيست سوسيكس» في جنوب لندن.

وتلقى تعليمه المدرسي في «كينغز كولدج» في ويمبلدون في لندن وتعليمه الجامعي في «يونيفرسيتي كولدج» التابعة لجامعة لندن.

وأصبح فارساً محترفاً وفارساً في القفز الاستعراضي حتى أنه خاض مسابقات عدة.

وحقّق الزهاوي في العقد الأخير نجاحاً باهراً مع مؤسسة «يوغوف» وهي مؤسسة دولية تعنى بأبحاث السوق على شبكة الإنترنت وقد أطلقها العام 2000 إلى جانب ستيفان شكسبير، وقد تداولت أسهم هذه الشركة في البورصة العام 2005 بقيمة 18 مليون جنيه إسترليني وهي تملك أكثر من 400 موظف موزعين على ثلاث قارات. والمعروف عن مؤسسة «يوغوف» عند البريطانيين باستفتاءات الرأي السياسية التي تجريها لمصلحة الصحف وقنوات التلفزة.

واستقال الزهاوي من منصب الرئيس التنفيذي للمؤسسة في شهر فبراير حتى يكرّس وقته لحملته الانتخابية.

وتمّ انتخاب الزهاوي ثلاث مرات عضو مجلس بلدي عن حزب المحافظين في «حي واندسوورث» الواقع في لندن، حيث عمل من العام 1994 ولغاية العام 2006 وترشح عن حزب المحافظين في دائرة «إيريث وثايمسميد» في الانتخابات البرلمانية للعام 1997، ولكنه لم ينجح وحلّ في المركز الثاني بعد مرشح حزب «العمّال».

ووصل الزهاوي للبرلمان البريطاني للانتخابات العام في الانتخابات العامة التي جرت في 6 مايو 2010 على 26052 صوتاً، وهي تمثل نسبة 49.2 في المئة في مدينة تاريخية هي مسقط رأس الكاتب المسرحي وليم شكسبير

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy