الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 05:01 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
فاصل من اللحظات اللذيذة يتخطي الـ48 مليون جنيه منذ بداية عرضه حمادة هلال يكشف تفاصيل حالته الصحية بعد تعرضه لإصابة شديدة.. إليك التفاصيل فئات ممنوعة من تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم 2024.. دكتور شهير يوضح لويس إنريكي: لدي ثقة بالفوز بفارق هدفين وهدفنا التواجد في النهائي بعد الطلاق ...تامر حسني يحتفل مع بسمة بوسيل بتخرج ابنتهما موعد عودة العمل بتخفيف الأحمال.. الكهرباء هتقطع تاني أين تذهب إذا تسممت من الفسيخ والرنجة؟ ..عناوين مراكز السموم على مستوى الجمهورية معلومات عن وسيم السيسي الذي أشعل الترند بتصريحاته عن انشقاق البحر للنبي موسى ”كنت بتمنى يكون مش صحيح“.. نانسي عجرم توجه رسالة لمحمد عبده بعد إصابته بالسرطان يبدأ غداً.. أماكن تلقي طلبات قانون التصالح في مخالفات البناء والمستندات المطلوبة سام مرسي يتحدث عن رحلة صعوده إلى البريميرليج ورسالة خاصة لـ فلسطين وزارة التضامن الاجتماعي استعلام عن معاش تكافل وكرامة.. بالخطوات

شقيقة ليلي مراد.. شاركت في فيلم واحد و تزوجت من علي رضا.. اشتهرت بعد هجرتها لفرنسا.. حكايات في حياة ملكة مراد

ملكة مراد
ملكة مراد

ملكة مراد أو سميحة مراد هي شقيقة الفنانة ليلى مراد الصغرى وأبنة الموسيقار زكى مراد، لم يعرفها الكثير لانها أحترفت الغناء بعد أن هاجرت من مصر، وذلك في بداية الخمسينات، وقامت بتسجيل عدد من الاسطوانات ومنها أغنية «الحب كده».

عاشت ملكة في فرنسا معظم حياتها، ولفترة طويلة وقدمت عدد من الأغاني الفنية للملحن يوسف حجاج، الذي كان يقود أوركسترا شرقية في باريس في الستينات، والأغاني التي كانت تغنيها من كلمات موسى الأشعر ووجد لها عدد من الأسطوانات.

تزوجت ملكة من الفنان على رضا، وهاجرت أيضا إلى الولايات المتحدة الأمريكية حتى توفيت بها عام 2007، وبرغم تمتعها بموهبة الغناء مثل أختها، ومحاولتها اقتحام عالم الغناء والشهرة، إلا أن الحظ لم يحالفها وماتت مغمورة. وقامت ببطولة فيلم واحد هو «طيش الشباب»، ولم تنال شهرة أيضا، ولم تشارك في أعمال فنية آخري، وشارك في العمل كل من حسين رياض، محمود المليجي، زوزو محمد، ماجدة، وداد حمدي.

اما الفنانة ليلى مراد فولدت غي 17 فبراير 1918 في الأسكندرية لأسرة يهودية الأصل وكان اسمها «ليليان» وأمها جميلة إبراهيم روشو يهودية مصرية وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو، سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية (نوتردام ديزابوتر - الزيتون)، وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة، بدأت مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني.بدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام 1934 ونجحت، بعدها سجلت اسطوانات بصوتها، عام 1937 وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم (يحيا الحب)، وكانت غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني (ليلة ممطرة) نهاية عام 1939، تزوجت انور وجدي، ثم تزوجت فطين عبد الوهاب وأنجبت منه ابنها زكي فطين عبد الوهاب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة