الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:58 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

10 معلومات يجب أن تعلمها عن كأس العالم للأندية قبل فبراير المقبل

يشارك فريق النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية المزمع إقامتها في الفرة من 1 حتى 11 فبراير 2020، وذلك بعد فوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا إثر تغلبه على فريق الزمالك بهدفين مقابل هدف.

وتستعرض "الموجز" عشر معلومات عن بطولة العالم للأندية في السطور التالية:

1- كأس العالم للأندية وعرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) هي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال.

2- أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الاتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الاتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين اتحادين قاريين فقط.

3- أُقيم كأس العالم للأندية لأول مرة في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية. تُقام البطولة كل سنة منذ 2005.

4- استضاف البطولةَ البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

5- ينظم البطولة الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة.

6- النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريبا.

7- تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، وكأس ليبرتادوريس، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا، ودوري أبطال أوقيانوسيا، ودوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

8- فازت عشرة أندية مختلفة في خمسة عشر نسخة من البطولة.

9- يمتلك ريال مدريد الإسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب أربع مرات (2014، 2016، 2017 و2018)، ويأتي خلفة نادي برشلونة بواقع ثلاثة القاب، ثم نادي كورينثيانزالبرازيلي برصيد لقبين. بينما فاز باللقب مرة واحد كل من ساو باولو إنترناسيونال البرازيليين وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين وبايرن ميونخ الألماني.

10- الأندية الإسبانية تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 7 مرات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.