الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 07:08 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«دوجا يوجا».. كل ما تريد معرفته عن أحدث صيحات الرياضة بين البشر والحيوانات

دوجا يوجا
دوجا يوجا

ماذا تعرفين عن «دوجا يوجا»؟.. تعد من أحدث صيحات الرياضة بين البشر والحيوانات، وجاء ذلك نتيجة لحالة الإغلاق الأول مع بداية تفشى فيروس كورونا، في الربيع الماضي، مما دفع العديد من الأشخاص إلى المواظبة على ممارسة الرياضة في المنزل.

ورغم أن مصطلح «الدوجا يوجا»، بدأ في اليابان منذ 10 أعوام، حيث كان أول من قدم الدورات هم أصحاب مدرسة نيبون أيورفيدا، ومقرها العاصمة طوكيو، فإن الهاشتاج الخاص بهذا النوع الجديد من الرياضة، بدأ الانتشار في الربيع الماضي في مدينة نيويورك الأمريكية.

ونظرًا لأن هذه الرياضة تعتر نظام بسيط وصحي، يتمتع بالعديد من الفوائد لكل من الكلب ومالكه، بدأت في الانتشار بشكل كبير، من خلال ممارسة مجموعة من التمارين البسيطة المشتركة.

وتشتمل هذه اليوجا مع الكلب بعض الأوضاع الرئيسية، الأكثر شيوعاً منها هو "adho mukha svanasana"، أي الوقوف بالرأس لأسفل، في هذا الوضع، يستقر كل من الكلب ومالكه في وضع مثلث الشكل يساعد على شد العضلات، تماماً كما يفعل الكلب بشكل غريزي وتلقائي عندما يحتاج إلى التمدد وغيرها من التمارين المفيدة جسدياً ونفسياً للطرفين.

وليس هذا فحسب بل أن رياضة "الدوجا يوجا" تساعد كثيراً على تنغيم العضلات وتدريب مرونة المفاصل، مما يؤدي إلى درء أي مشاكل عضلية عند الكلب ومالكه.

ووفقاً لبعض الدراسات، فإن ممارسة اليوجا مع حيوانك الأليف لها أيضاً تأثيرات ممتازة على الحالة المزاجية لكليهما، من خلال تعزيزها للهدوء والسكينة.

كما أن هذا النوع من الممارسات الرياضية، يجلب الضحك والفرح بين الطرفين ويخلق تناغماً بين الكلب ومالكه.

جدير بالذكر أن عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تداولوا صورًا لرياضة «دوجا يوجا»، التي تصور أشخاصا من مربي الحيوانات الأليفة وكلابهم أثناء ممارسة الرياضة "معاً"، خاصة أثناء رياضة اليوجا، ما أدى إلى إطلاق هاشتاج Doga_yoga#، وفقاً لصحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.