الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي يعلن حالة الطوارئ في الضفة تحسبا لأحداث عنف خلال إحياء ذكرى عرفات

أمر رئيس الأركان الإسرائيلي بيني جنتس الجيش بوضع قواته في حالة استنفار لمواجهة التطورات المتسارعة في الضفة الغربية والتي قد تؤدي إلى اندلاع انتفاضة جديدة، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية صباح اليوم.
ووفقا للمصدر ذاته "فإن الجيش الإسرائيلي تلقى تعليمات باستنفار قواته في أنحاء الضفة الغربية على خلفية وفاة المعتقل عرفات جرادات من الخليل في سجن مجدو ، واستمرار إضراب 4 من الأسرى عن الطعام منذ 220 يوما" .
وأوضحت مواقع إسرائيلية أن "الجيش يعتزم عقد اجتماعات موسعة لقيادته في الضفة الغربية، لتقدير الموقف في ظل التوتر الذي يجتاح مدن الضفة" ، دون أن توضح متى ستعقد هذه الاجتماعات .
وقال ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي لوسائل الإعلام رافضا الكشف عن اسمه " إن المنطقة باتت تتجه نحو العنف ، خاصة في ظل انسداد الأفق السياسي".
وتابع "إن جولة العنف القادمة لن تقف عند حدود الضفة الغربية بل ستتجاوز ذلك إلى غزة ولبنان ، والحدود السورية ، حيث تسعى أطراف كثيرة إلى التصعيد" .
ويأتي التخوف الإسرائيلي من التصعيد في ظل خوض أربعة أسرى إضرابا مفتوحا عن الطعام؛ احتجاجا على إعادة اعتقال اثنين منهم بعد الإفراج عنهم في صفقة تبادل الأسرى في 18 أكتوبر 2011 وتحويل الآخرين للاعتقال الإداري، وهم سامر العيساوي، وأيمن الشراونة، وجعفر عز الدين، وطارق قعدان.
ويعتزم أكثر من 4600 أسير فلسطيني في سجون إسرائيل الإضراب عن الطعام اليوم ، والحداد العام لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم احتجاجا على وفاة عرفات.
ومن المتوقع أن تشهد الضفة مواجهات بين متظاهرين فلسطينيين وجنود الجيش الإسرائيلي قرب بوابة سجن عوفر غرب رام الله وقرب بلدة سعير (جنوب الضفة)، مسقط رأس جرادات، وقرب حاجز حوارة جنوب بلدة نابلس (شمال الضفة).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.