الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 10:34 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة المالية الأمريكية.. 74 عام.. من عائلة يهودية.. مستشارة أحبها كلينتون وأوباما واختلف معها ترامب

 وزيرة المالية الأمريكية
وزيرة المالية الأمريكية

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، اليوم الإثنين، الرئيسة السابقة للاحتياطي الفدرالي جانيت يلين لتولي وزارة المالية.

وقال الفريق الانتقالي لبايدن في بيان "اختيرت جانيت يلين لتولي وزارة المالية، في حال تأكيد التعيين ستكون أول امرأة تتبوأ هذه الوزارة في تاريخها الممتد 231 عاماً".

وقد لدت جانيت لويز يلين لعائلة يهودية بولندية حصلت على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل (عام 1971). كان عنوان أطروحتها «العمالة والإنتاج وتراكم رأس المال في الاقتصاد المفتوح: نهج غير متوازن» تحت إشراف الحائزين على جائزة نوبل، جيمس توبين وجوزيف ستيجليتز، والذي وصف يلين لاحقًا بأنها من ألمع طلابه وأكثرهم تذكرًا. حصل اثنان وعشرون من الاقتصاديين على درجة الدكتوراه من جامعة ييل في عام 1971، لكن يلين كانت المرأة الوحيدة في فئة الدكتوراه.

شغلت يلين منصب رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس بيل كلينتون في الفترة من 18 فبراير (عام 1997)، إلى 3 أغسطس (عام 1999)

في 9 أكتوبر 2013، رشح الرئيس باراك أوباما يلين لتكون أول رئيسة أنثى لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

ترشحت يلين لخلافة بن برنانكي من الرئيس باراك أوباما كرئيسة للاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية. وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على ترشيح يلين في 6 يناير من عام 2014، ما جعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب. عملت في الهيئة حتى 3 فبراير من عام 2018.

خالف دونالد ترامب تقاليد واشنطن عندما رفض تعيين يلين لفترة ولاية ثانية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي مدتها أربع سنوات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.