الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 08:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أمير قطر يشعل الثورة في تركيا .. وأردوغان يفتح النار

هاجم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زعيم المعارضة التركية، كمال كليتشدار أوغلو، بسبب اعتباره أن بيع 10% من بورصة إسطنبول لقطر هو «بيع تركيا».

وقال أردوغان في كلمة له بعد اجتماع مجلس الوزراء بشأن بيع صندوق الثروة السيادي لحصة تُقدر بنسبة 10% من بورصة إسطنبول إلى قطر، «بعد الاتفاقية التي وقعها الصندوق مع قطر أصبحت حصته 8.06 %. أي أن الحصة هي نفسها قبل عام. فلتعلم وتعرف هذا يا سيد كمال. أنت بحاجة لمعرفة ذلك».

وتابع: «جهاز قطر للاستثمار مؤسسة عالمية باستثمارات تزيد عن 400 مليار دولار في أكثر من 40 دولة، من بينها ألمانيا وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية. تمتلك هذه المؤسسة أيضًا 10.3% من بورصة لندن. ولكن لا يخرج أي أحد في هذه الدولة قائلًا إن قطر تستولى علينا بسبب الاستثمارات. ولم يخرج أحد قائلًا إن ألمانيا وإنجلترا ستصبحان ملكًا لقطر!».

وأضاف مشيرًا بكلامه إلى زعيم المعارضة كليتشدار أوغلو: «هذه الأنواع من الاستثمارات هي علامة على الثقة في بلدنا. لماذا يزعجك هذا؟».

وأردف: «يُعد نمو تركيا من حيث الإنتاج والتوظيف. سنزيد من جاذبية بلدنا للمستثمرين المحليين والدوليين. وتعد هولندا من بين الدول التي قامت باستثمارات مباشرة في بلدنا في آخر 15 عامًا، تليها أمريكا وإنجلترا. وتحتل قطر المرتبة 17».

وأضاف: «شجعنا مستثمرينا على الاستثمار في الخارج، لأن لرؤوس الأموال الدولية مزايا دولية لكل من الدولة المستثمِرة والمُستثمَر بها. يفتعل حزب الشعب الجمهوري وبعض وسائل الإعلام المشاكل لأن جهاز قطر قد دخل في شراكة مع بورصة إسطنبول. حتى عام 2018 كانت أمريكا شريكة في بورصة إسطنبول بنسبة 7%. لماذا لم تقولوا حينها إن أوروبا وأمريكا يستولون على تركيا؟!».

وتابع: «لم تشكك حينها في هوية المستثمر. المال ليس له لون ولا دين. المال مال في النهاية. نحن لسنا ممن يقسمون الاستثمار بألوان مثل 28 فبراير».

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.