الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 10:46 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

نهاية الشيطان..حزب أردوغان يخسر 9.3% من أصوات ناخبيه

أعلن رئيس شركة أوراسيا للأبحاث واستطلاعات الرأي في تركيا، كمال أوزكيراز، عن خسارة تحالف الجمهور بين حزبي العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان، والحركة القومية برئاسة دولت بهتشلي لأصوات الناخبين بشكل ملحوظ. فضلًا ارتفاع معدلات التصويت للأسماء التي من المحتمل أن تكون منافسة لأردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وقال أوزكيراز خلال بث مباشر عبر قناته على موقع اليوتيوب، إنه إذا كان رئيس بلدية إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو مرشحًا، فإن معدل أولئك الذين رجحوا فوزه بالانتخابات بلغ 44.3% من أجمالي المشاركين في عينة البحث، بينما رجح 40.3% خسارته.
كما بلغت نسبة الذين يعتقدون أن رئيس بلدية أنقرة عن حزب الشعب الجمهوري، منصور يافاش، سيفوز في الانتخابات 43%. فيما بلغت احتمالات خسارته 46.5%.
وحول ترشيح رئيسة حزب الخير التركي المعارض، ميرال أكشنار، كانت الإجابة 42.1٪ أنها ستفوز، و 45.6٪ أنها ستخسر. وفيما يتعلق بترشيح علي باباجان، الذي انفصل عن حزب العدالة والتنمية وأسس حزب الديمقراطية والتقدم «ديفا»، قال 39.9% من المشاركين أنه سيفوز فيما قال 48.9% إنه سيخسر.
وطرحت أوراسيا سؤالًا على المشاركين حول أي حزب سيصوتن له في حالة انعقاد انتخابات اليوم، أجاب 10.1٪ من المشاركين أنهم لم يقرروا بعد، فيما بلغت نسبة من رفضوا التصويت نحو 11.6٪.
ووفقًا لنتائج الاستطلاع الاخير، فقد حزب العدالة والتنمية 9.3% من أصوات ناخبيه، بينما خسر حزب الحركة القومية 2.5%. بهذه النتيجة، خسر تحالف الجمهور المكون من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية 11.8٪ من الأصوات خلال العامين الماضيين.
وجاءت نتائج استطلاع الرأي حول شعبية الأحزاب كالتالي:
26% حزب العدالة والتنمية
7% حزب الشعب الجمهوري
5% حزب الخير
9% حزب الشعوب الديمقراطي
7% حزب الحركة القومية
2% حزب ديقا
2% حزب المستقبل

يذكر أن حزب العدالة والتنمية حصل خلال الانتخابات البرلمانية لعام 2018، على 42.5% من الأصوات، فيما حصل حزب الحركة القومية على 11.1%، بينما حصل تحالف الجمهور على 53.6%. من ناحية أخرى، في نفس الفترة حصل حزب الشعب الجمهوري وتحالف الأمة مع حزب الخير على 33.9%.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.