الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:01 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ثورة طبية.. تحليل دم يتنبأ باحتمال الإصابة بالزهايمر قبل حدوثه

تحليل دم يتنبأ باحتمال الإصابة بالزهايمر قبل حدوثه
تحليل دم يتنبأ باحتمال الإصابة بالزهايمر قبل حدوثه

أثبتت أبحاث في السويد عن اكتشاف نوع معين من تحليل الدم يمكنه التنبؤ بمعرفة احتمالية إصابة صاحبه بالزهامير خلال السنوات القادمة، وقال الباحثون أن التحليل يركز علي اكتشاف الجزيئين وهما P-tau181 وهو بروتين تاو، وعديد الببتيد الخفيف العصبي NfL في بلازما الدم.

وتمت الأبحاث علي 557 مواطن في الستينيات والسبعينيات من العمر، وثبت أن جود مستويات عالية من هذين الجزيئين كان يشكل أكثر المؤشرات دقة لتطور حالة المريض من ضعف الإدراك الخفيف، إلى مشاكل الذاكرة والتفكير الحادة، وهي أعراض لمرض الزهايمر.

ويعاني حوالي 50 مليون إنسان حول العالم من مرض الزهايمر، والذي يمثل ما بين 50 و70 % من حالات الخرف، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لمرض الزهايمر لم يتم فهمه بالكامل بعد، إلا أنه يُعتقد أنه ناجم عن تراكم غير طبيعي للبروتينات في خلايا الدماغ وحولها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.