الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 07:22 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أطعمة لطفلك تكسبه الذاكرة الحديدية لإنجاز دروسه.. تعرفي عليها

أطعمة لتحسين الذاكرة
أطعمة لتحسين الذاكرة

تعاني كثير من الأمهات مشكلة فقدان التركيز عن أطفالهن، وإذا كنت ممن يحاربن ذلك يوميا، فلا داع للقلق، خاصة أن معظمنا يعاني من قلة التركيز وهو مشكلة شائعة.

وبالتالي فإن الحل السحري هو تحسين نظامك الغذائي والذى يتكون من بعض الأطعمة الصحية التى تكسب لطفلك الذاكرة الحديدية لإنجاز دروسه، وبالتالي تعرفي معنا عليها:

= يعد البيض من الأطعمة المذهلة لعدة أسباب، ليس فقط لمخك. فالصفار غني بالكولين وهي مادة شبيهة بالفيتامين لازمة لتكوين خلايا المخ، كما يستخدم الكولين أيضاً في تكوين الناقل العصبي الأسيتيل كولين اللازم للتعلم والذاكرة، فهو أيضاً مصدر غني بفيتامينات ب والحديد التي تدعم الجهاز العصبي والوظيفة المعرفية.

= ويمكن الاعتماد على الشيكولاتة الداكنة فقط كغذاء للمخ، أولاً لأن الكاكاو الخام غني بالفلافونول المادة المشهورة بتأثيرها المضاد للأكسدة القوي، والمثير أنه تجرى الآن أبحاث لدراسة أهميتها للحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.
وغير الكاكاو، فالشيكولاتة الداكنة غنية أيضاً بالمعادن مثل الماغنسيوم والحديد والزنك التي تؤدي دوراً مهماً في صحة الجهاز العصبي والمخ. لكن انتبه أن ليس لجميع أنواع الشيكولاتة نفس المزايا! تجنب تلك التي تحتوي على نسبة سكر عالية، وتناول بدلاً من ذلك الداكنة التي تحتوي على 70% كاكاو على الأقل.

= وأشارت بعض الأبحاث إلى أهمية تناول التوت لما له من فوائد للمخ خصوصاً في السن المتقدم. يحتوي التوت على مستويات عالية من البوليفينول الذي يساعد على حماية المخ من التدهور. وفي إحدى الدراسات، توصل الباحثون إلى أن تناول التوت فقط يمكن أن يؤخر تراجع وظائف المخ إلى ما يصل إلى عامين ونصف العام.

= الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، التي تشكل مستويات عالية من المادة الرمادية في المخ.
وأشارت الدراسات إلى أن الحصول على كميات كبيرة من هذه المادة يدعم الذاكرة والتركيز. فضلا عن أن السلمون يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل ب12 المهم لصحة الأعصاب وخلايا المخ، والبروتينات التي تزودنا بالمواد الخام لعمل الناقلات العصبية والمواد الكيميائية الأخرى في المخ.

= بذور اليقطين فهي تعتبر هذه البذور المغذية أحد أهم مصادرنا الطبيعية للحصول على الزنك المهم لوظيفتنا المعرفية أو قدرتنا على التفكير والتعلم.
و ليس هذا فقط فهي غنية أيضاً بالماغنسيوم الذي يساعد على تنقل الإشارات العصبية حول الجسم وتشمل تلك من وإلى المخ، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين. يمكنك إضافة هذه البذور إلى السلطة أو الحساء لتعزيز النكهة وأيضا قوة المخ.

= الأعشاب البحرية فهي من الأطعمة الأساسية في اليابان، وتعرف باحتوائها على معادن معززة للصحة لا سيما اليود. ومثل الماغنسيوم، يؤدي اليود دوراً مهماً في صحة جهازنا العصبي والمخ، ومثل الزنك، يدعم اليود وظيفتنا المعرفية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة