الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:27 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أخطر تصريح لـ بايدن عن مستقبل العلاقات الأمريكية الصينية

بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الأربعاء، على مراجعة كاملة للاتفاق التجاري الذي تم توقيعه بين الولايات المتحدة والصين، والتشاور مع حلفاء بلاده في آسيا وأوروبا حول الأمر.

وقال بايدن في تصريحات إلى صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية إنه لن يتحرك بشكل سريع لإزالة الرسوم الجمركية المفروضة على البضاعة الصينية، أو اتفاقية المرحلة الأولى التي وقعها الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مع الصين.

وأضاف بايدن أن هدفه سيكون إتباع سياسات تجارية تؤدي إلى مزيد من التقدم تجاه ممارسات الصين التعسفية، أي سرقة الملكية الفكرية، وإغراق المنتجات، والإعانات غير القانونية.

كما أشار إلى استعداده لفرض عمليات نقل التكنولوجيا من الشركات الأمريكية إلى نظيراتها الصينية.

وحول إيران، أكد بايدن على استعداد بلاده للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن أعرب عن رفضه أن تمتلك طهران أي قنبلة نووية.

وخلال جواب بايدن على سؤال لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عما إذا كان مستعدًا للعودة إلى الاتفاق النووي، فقال إن "الأمر لن يكون سهلا، لكن نعم".

وأضاف أن "الإدارة المستقبلية تعتزم، بالتعاون مع الحلفاء والشركاء، المشاركة في مفاوضات ووضع اتفاقيات إضافية من شأنها تعزيز وتوسيع القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني، وكذلك تتعلق ببرنامج طهران الصاروخي".

وشدد بايدن على أن "بناء القدرات النووية في هذا الجزء من العالم هو آخر شيء نريده".

ولفت بايدن إلى إنه بدون اتفاق نووي مع إيران قد يكون العالم أمام وضع تسعى فيه عدد من الدول في المنطقة إلى تطوير أسلحة نووية.

وبرغم المخاوف من أن تتخلى الولايات المتحدة عن نفوذ العقوبات ضد إيران، التي فرضها ترامب، خشية أن يشكل تهديدًا ضد الدول العربية من قبل حلفاء طهران في لبنان وسوريا واليمن والعراق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.