الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل «خناقة» نتنياهو وجانتس بعد إقرار حل الكنيست الإسرائيلي

جانتس ونتنياهو
جانتس ونتنياهو

اقتربت الدورة القصيرة للكنيست الـ23 من نهايتها، عندما أقر أعضاء الكنيست من المعارضة وأزرق أبيض قوانين حل الكنيست، اليوم الأربعاء.

وبحسب "جيروزاليم بوست"، تم تمرير مشاريع القوانين التي ترعاها ميرتس ويش عتيد تليم بأغلبية 61 صوتًا مقابل 54، ولم يتم تمرير مشاريع القوانين التي ترعاها يمينة والقائمة المشتركة.

وتم تمرير مشاريع القوانين فقط في قراءاتها الأولية، لذلك يجب تمريرها ثلاث مرات أخرى في الجلسة الكاملة وثلاث مرات في لجنة الكنيست لتصبح قانونًا ويمكن تفريق البرلمان. وستجتمع لجنة مجلس النواب يوم الاثنين لتعلن رسميًا نفسها اللجنة التي ستشرع مشروع القانون.

وتتطلب القراءات الإضافية لمشروع القانون تحديد موعد للانتخاب، ومن المتوقع أن يضغط الليكود من أجل الموعد الأخير المحتمل والمعارضة في أقرب وقت ممكن.

وفي مؤتمر صحفي بعد ساعات من التصويت، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لرئيس الوزراء المناوب بيني جانتس: "نحن بحاجة إلى التوقف عن جر إسرائيل إلى الانتخابات"، وأنه "لم يفت الأوان بعد".

لقد تجنب نتنياهو الأسئلة حول ما إذا كانت الانتخابات قد بدأت لأنه لم يرغب في احترام اتفاقه مع جانتس بشأن التناوب في مكتب رئيس الوزراء.

ورد جانتس بأنه لولا المحاكمة الجنائية لنتنياهو، ستكون هناك حكومة عاملة وميزانية للدولة ولن تكون هناك انتخابات.

وقال جانتس: "اللوم يقع عليك وعليك أنت فقط".

وعلى الرغم من تبادل الاتهامات، جرت مفاوضات بين مقربين من نتنياهو وجانتس بعد التصويت، في محاولة لمنع الانتخابات.

وأثناء إجراء التصويت، جلس نتنياهو وجانتس بجانب بعضهما البعض حرصا على النظر في اتجاهات مختلفة.

وفي وقت سابق، وصف منسق الاتصال الوزاري للكنيست دافيد أمسالم (الليكود)، المقرب من نتنياهو، جانتس بأنه "ضعيف الشخصية".

وقرر حزب القائمة المشتركة المكون من أربعة أعضاء، بقيادة عضو الكنيست منصور عباس، عدم حضور التصويت، على الرغم من ضغوط زملائه في القائمة المشتركة لدعم مشروع القانون، وسيواجه عقوبات لانتهاكه انضباط الفصائل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة