الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

شارك في حرب أكتوبر.. وأُجبر علي ترك رتبة ضابط من أجل الفن.. وتخصص في الأدوار الأرستقراطية.. حكايات عبد الحميد أنيس

أنيس
أنيس

أهلت الملامح الأجنبية للفنان عبدالحميد أنيس لتجسيد الشخصيات الإرستقراطية، اشتهر بتجسيد أدورار الضابط البريطاني المحتل، ومن اشهر هذه الأعمال التي اشتهر بها شخصية قنصل بريطاني في مسلسل «فارس بلا جواد»، وشخصية السفير الإنجليزي في مسلسل «رد قلبي»، لكن الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون هي أن «أنيس» كان أحد الضباط الذين شاركوا في حرب أكتوبر 1973، لكنه تخلي عن منصبه من أجل التمثيل.

ولد عبدالحميد أنيس في 5 مايو 1938 في محافظة الإسكندرية، عشق الفن منذ صغره، كما كان يعشق القراءة، وكتابة القصص الصغيرة، وتلقى تعليمه الثانوي في مدرسة «العطارين» الثانوية بالإسكندرية، ثم التحق بمعهد القوات المسلحة، ودرس ميكانيكا طيران.

بعدما تخرج عمل مهندس ميكانيكي طيران في سلاح الطيران بالجيش، واشترك في حرب أكتوبر 1973، وأثناء عمله بالجيش، أسس ما يسمى بـ«المسرح الجوي» بمساعدة أمين الهنيدي.

حبه للفن أجبره علي تقديم إستقالته من الجيش وهو برتبة ملازم أول، بعد انتهاء حرب 1973 واستقرار الأوضاع في الجيش، حتى يتفرغ للعمل بالتمثيل، لأن القوانين واللوائح في الجيش كانت تمنع أن يعمل في التمثيل.

المسرح استهلك كل وقته، وطغى على أعماله السينمائية والتلفزيونية، خاصة أنه ظل يقدم مسرحية «بودي جارد» مع الزعيم عادل إمام لمدة 11 عاما متتالية، وكان أقرب أصدقائه في الوسط الفني، الفنان عزت أبو عوف، وسعيد عبدالغني، ومحمد أبو داوود، وسمير خفاجى، كما كانت تجمعه علاقة مقربة مع الفنانة شويكار، ميمي جمال، ورجاء حسين.

ظل يقدم أعمال فنية حتي آخر يوم في عمره حتي بلغ رصيده الفني ما يقرب من 156 عملا، ومن أشهر ادوراه دور «القنصل الإنجليزي» في مسلسل «فارس بلا جواد»، 2002، وشخصية الأجنبي «دوا جيلا» في مسلسل «رياح الشرق»، 1999، والسفير البريطاني في مسلسل «رد قلبي»، 1998، وضابط بريطاني في فيلم «رسالة إلى الوالي»، 1998، وضابط بريطاني في مسلسل «زيزينيا»، 1997، وشخصية «ديبون» في مسلسل «الأبطال»، 1996، وضابط إنجليزي في مسلسل «الكهف والوهم والحب»، 1989، واشترك مع الفنان الراحل نور الشريف في مسلسل «الرجل الآخر»، 1999، حيث جسد دور صديقه، ووقف أمام عادل إمام في فيلم «أمير الظلام»، 2002، وآخر أعماله كان في عام 2009، حيث جسد دور «البرنس» في مسلسل «حكايات رمضان أبو صيام»، تأليف محمد عبدالحافظ ناصف، إخراج محمد عابدين، بطولة علا رامي، وناصر سيف، وآمال شريف.

في شهر رمضان، شعر بآلام في معدته، وانتقل للمستشفى واكتشف الأطباء وجود مشاكل بالمرارة وحصاوي، لكنه شفي، وتوفي بشكل مفاجئ في 15 أغسطس 2015، عن عمر يناهز 77 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة