×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 25 يناير 2021 01:11 مـ 11 جمادى آخر 1442هـ
عرب وعالم

عاجل.. رد ناري من ماكرون على إهانات أردوغان

ماكرون
ماكرون

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على سؤال حول الإهانات التي وجهها له مؤخرًا نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس الفرنسي ردًا على قول أردوغان إنه يأمل أن تتخلص فرنسا من ماكرون بأسرع وقت، إنه لا يؤيد توجيه الإهانات الشخصية، ولن يرد على ذلك، قائلا إنه يتبنى مبدأ الاحترام المتبادل وهذا هو الفرق.

وأضاف ماكرون في مقابلة مع موقع "Brut" الفرنسي بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، أن أردوغان يحد من حريات الشعب التركي.

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجومه على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبرًا أن فرنسا تعيش مرحلة خطيرة في ظل رئاسة ماكرون.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات أدلى بها من مدينة إسطنبول أنه يأمل في رؤية فرنسا تتخلص بأسرع وقت من رئيسها إيمانويل ماكرون، وفقًا لوكالة "الأناضول" الحكومية.

وقال أردوغان: "فرنسا تعيش مرحلة خطيرة للغاية مع ماكرون، أتمنى أن تتخلص مما يسببه لها من كوارث في أسرع وقت".

واعتبر أردوغان أن فرنسا لن تتخلص من احتجاجات السترات الصفراء، طالما ظل ماكرون في السلطة، مشيرًا إلى أنها قد تتفاقم بشكل أكبر.

وتطرق الرئيس التركي خلال حديثه إلى ملف النزاع في إقليم ناجورنو كاراباخ، منتقدا فرار التوصية الصادر عن البرلمان الفرنسي باعتبار الإقليم دولة مستقلة.

وتدهورت العلاقات بين فرنسا وتركيا خلال السنة الماضية، بسبب خلافات حول عدد من الملفات منها سوريا وليبيا، فضلا عن أزمة شرق البحر المتوسط، وصولا إلى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، في إقليم ناجورنو كاراباخ.

وأشار أردوغان إلى أن سعي فرنسا للاعتراف بكاراباخ كدولة مستقلة، يفقدها صفتها كوسيط لحل النزاع في الإقليم، في إشارة إلى دور فرنسا كرئيس مشارك بـ "مجموعة مينسك" المعنية بالوساطة لحل القضية،بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة.

وسبق أن تطاول الرئيس التركي على نظيره الفرنسي أكثر من مرة، آخرها عندما شكك في قواه العقلية، قائلا إن ماكرون يحتاج إلى علاج نفسي.

إقليم ناجورنو كاراباخ تركيا قطر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فرنسا ليبيا سوريا شرق البحر المتوسط

مواقيت الصلاة

الإثنين 01:11 مـ
11 جمادى آخر 1442 هـ 25 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:19
الشروق 06:49
الظهر 12:07
العصر 15:05
المغرب 17:26
العشاء 18:46