الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 06:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. رد ناري من ماكرون على إهانات أردوغان

ماكرون
ماكرون

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على سؤال حول الإهانات التي وجهها له مؤخرًا نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الرئيس الفرنسي ردًا على قول أردوغان إنه يأمل أن تتخلص فرنسا من ماكرون بأسرع وقت، إنه لا يؤيد توجيه الإهانات الشخصية، ولن يرد على ذلك، قائلا إنه يتبنى مبدأ الاحترام المتبادل وهذا هو الفرق.

وأضاف ماكرون في مقابلة مع موقع "Brut" الفرنسي بثت على مواقع التواصل الاجتماعي، أن أردوغان يحد من حريات الشعب التركي.

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هجومه على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، معتبرًا أن فرنسا تعيش مرحلة خطيرة في ظل رئاسة ماكرون.

وأضاف الرئيس التركي في تصريحات أدلى بها من مدينة إسطنبول أنه يأمل في رؤية فرنسا تتخلص بأسرع وقت من رئيسها إيمانويل ماكرون، وفقًا لوكالة "الأناضول" الحكومية.

وقال أردوغان: "فرنسا تعيش مرحلة خطيرة للغاية مع ماكرون، أتمنى أن تتخلص مما يسببه لها من كوارث في أسرع وقت".

واعتبر أردوغان أن فرنسا لن تتخلص من احتجاجات السترات الصفراء، طالما ظل ماكرون في السلطة، مشيرًا إلى أنها قد تتفاقم بشكل أكبر.

وتطرق الرئيس التركي خلال حديثه إلى ملف النزاع في إقليم ناجورنو كاراباخ، منتقدا فرار التوصية الصادر عن البرلمان الفرنسي باعتبار الإقليم دولة مستقلة.

وتدهورت العلاقات بين فرنسا وتركيا خلال السنة الماضية، بسبب خلافات حول عدد من الملفات منها سوريا وليبيا، فضلا عن أزمة شرق البحر المتوسط، وصولا إلى النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، في إقليم ناجورنو كاراباخ.

وأشار أردوغان إلى أن سعي فرنسا للاعتراف بكاراباخ كدولة مستقلة، يفقدها صفتها كوسيط لحل النزاع في الإقليم، في إشارة إلى دور فرنسا كرئيس مشارك بـ "مجموعة مينسك" المعنية بالوساطة لحل القضية،بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة.

وسبق أن تطاول الرئيس التركي على نظيره الفرنسي أكثر من مرة، آخرها عندما شكك في قواه العقلية، قائلا إن ماكرون يحتاج إلى علاج نفسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.