الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 05:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وبيقولك أنا ضد التطبيع.. أردوغان يمنح إسرائيل 10 مليارات دولار

أردوغان و نتنياهو
أردوغان و نتنياهو

يتظاهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يكافح جبروت إسرائيل لكنه في الحقيقة لديه علاقات متينة وعميقة خصوصا علي مستوي التبادل الاقتصادي حيث قال القائم بأعمال السفير الإسرائيلي لدى تركيا، روي جلعاد، إن حجم التجارة في الصناعات التكنولوجية الفائقة بين تركيا وإسرائيل قد يصل إلى 10 مليارات دولار في المستقبل القريب، بعد أن حقق 7.2 مليار دولار خلال عام 2019.

وذكر موقع «أونجه شاهير» التركي أن الشريك الإداري لشركة «Catalyst Funds» الإسرائيلية، ليسيا بيهار مانوح، وروي جلعاد، قاما بعقد مؤتمر الأسبوع الماضي، عبر الإنترنت حول التعاون التكنولوجي العالي بين إسرائيل وتركيا.

وقدمت ليسيا بيهار مانوح، في الاجتماع الذي حضره أيضًا رجال الأعمال والمستثمرون الأتراك، عرضًا عامًا حول النظام البيئي الإسرائيلي وفرص التعاون مع تركيا.

وأشار جيم ليون ماناسا، الذي يعمل في مجال التكنولوجيا أيضًا، أثناء حديثه عن التطورات التكنولوجية في تركيا، إلى أن بيع شركة الألعاب «Peak Games» بقيمة 1.8 مليار دولار كان تطورًا مهمًا في هذا المجال.
وقدم القائم بالأعمال روي جلعاد معلومات مفادها أنه على الرغم من أن التجارة بين تركيا وإسرائيل تتكون الآن بشكل أساسي من تكنولوجيا ذات تقنيات منخفضة، فقد وصلت إلى 7.2 مليار دولار في عام 2019.
وأضاف جلعاد أنه من خلال تضمين التكنولوجيا المتقدمة، يمكن أن يرتفع حجم التجارة إلى 10 مليارات دولار، مؤكدًا التزام السفارة الإسرائيلية برؤية بناء جسر بين مجتمعات التكنولوجيا الفائقة التركية والإسرائيلية.
وشدد جلعاد على أن الطاقة كانت مصدرًا للصراع في المنطقة مؤخرًا ، وقال «ربما يمكننا اليوم رؤية الطاقة ليس فقط كمصدر للصراع ، ولكن كمصدر للصداقة والشراكة».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة