الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:48 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل الصبغة الدائمة وكريمات فرد الشعر تسبب السرطان؟.. إليك الإجابة

الصبغة
الصبغة

من المعروف لدى الجميع أن السيدات وخاصة الفتيات يعشقن كريمات الفرد والصبغات الدائمة التى تحتوي على الفورمالديهايد وقطران الفحم.

ويعتبر هذان العاملان يسببان السرطان ويغيران في هرمونات الجسم، ولهذا يحذر عدد من الخبراء والأطباء الابتعاد عن كريمات الفرد والصبغات الدائمة.

وكانت دراسة أمريكية حديثة قد توصلت إلى أن السيدات اللاتي يقمن بصبغ شعرهن باستخدام صبغات دائمة أو يستخدمن كريمات الفرد الكيميائية للحصول على شعر أملس وأكثر لمعانا، ربما يعرضن أنفسهن أكثر إلى الإصابة بسرطان الثدي.

كما أظهرت الدراسة أن السيدات ذات البشرة السوداء أكثر عرضة للخطر، لأنهن يلجأن أكثر للصبغات وفرد الشعر تلبية لمعايير الجمال الأوروبية من وجهة نظرهن.

علمًا أنه ليست الصبغة هي الخطر الوحيد، فمواد فرد الشعر الكيميائية تشكل خطرا أيضا على السيدات اللاتي يستخدمنها كل شهر أو شهرين، وبلغت نسبة احتمال إصابتهم بسرطان الثدي 30%، كما أن السيدات ذوات البشرة السوداء تميل أكثر إلى استخدام كريمات فرد الشعر، وفي الدراسة بلغت نسبتهن 74% مقابل 4% فقط من السيدات ذوات البشرة البيضاء.

هذا وقد أظهرت دراسات أخرى أن المواد الكيميائية المسببة لاضطرابات الغدد الصماء الموجودة في صبغات الشعر لا سيما التي تحتوي على قطران الفحم (أحد مسببات السرطان) وكريمات الفرد يمكن أن تدخل مجرى الدم ويتم توزيعها في أنحاء الجسم وربما تصل إلى أنسجة الثدي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة