الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 12:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل زيارة السيسي لفرنسا .. تعرف على حجم التبادل التجاري والاسثمارات الفرنسية فى مصر

السيسي وماكرون
السيسي وماكرون

يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء غدٍ، الأحد، إلى باريس في زيارة دولة يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسي الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وعمدة باريس كما يضع حجر الأساس للبيت المصري في المدينة الجامعية.

وكشف تقرير مكتب التمثيل التجاري في فرنسا، عن زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا ليسجل 2.5 مليار يورو عام 2020، وهو ما يؤكد عمق العلاقات الثنائية الاقتصادية، لافتًا إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة في مصر بلغ 6 مليارات يورو في قطاعات الاتصالات والمقاولات والبنية التحتية والمدن الذكية والطاقة والنقل.

وأضاف التقرير، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين فى تطور مستمر، إذ إنه بالرغم من تداعيات أزمة فيرس كورونا، إلا أن التبادل التجارى بين الجانبين فى ارتفاع مستمر، حيث سجل التبادل التجارى بين البلدين عام 2019 بنسبة 36.2% مقارنة بنفس الفترة عام 2018، والذي بلغ 1212.7 مليون يورو بدلا من 823.7 مليون يورو.

وأوضح التقرير وجود زيادة في حجم الواردات المصرية من فرنسا 2019 لتسجل 785.5 مليون يورو مقارنة بنحو 534.5 مليون يورو خلال الفترة المثيلة من عام 2018، ويعتبر القمح أحد أهم البنود السلعية التي تم استيرادها من فرنسا 2019 والذي بلغت قيمة الواردات منه نحو 106.4 مليون يورو، تليه الأدوية ومنتجات الصيدلانية بقيمة 43.4 مليون يورو، ثم بند الطائرات بقيمة 38.2 مليون يورو.

ولفت التقرير، إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية فى مصر سجل 6 مليارات يورو في مصر، وذلك في عدد من القطاعات الصناعية، التي تضمنت الصناعات الغذائية والكيماويات ومواد البناء، وصناعات السيارات، والأدوية، والتأمين، والبنوك، والاتصالات، واللوجستيات.

وتعمل نحو 165 شركة فرنسية في مصر توظف ما يزيد على 38 ألف شخص، ومن أبرز الشركات الفرنسية التي تعمل في مصر توتال لتوزيع المنتجات البترولية، ولافارج هولسيم في مجال الأسمنت، وأورنج، بنك كريدي أجريكول، وشركة أكسا للتأمين، ولوريال وسانوفي، وكارفور، وأكور، ولاكتاليس.

ومن أبرز المشروعات التي ساهمت فرنسا في دعمها بمصر الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة (المرحلتين الثانية والثالثة)، وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة.

وتشمل هذه المشروعات أيضا تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي (المرحلتين الأولى والثانية)، وإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بأسوان، والمساهمة في إنشاء محطة رياح خليج السويس، ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية.

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد غد الاثنين، زيارة استثنائية للعاصمة الفرنسية باريس، تستمر على مدار يومين يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعدد من كبار المسؤولين الفرنسيين من بينهم وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، لبحث سبل دعم التعاون الثنائي ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما يبحث الرئيسان سبل عقد المؤتمر الدولي للسلام، لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط من جديد في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة