الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

يطهو الطعام بـ 5 آلاف فقط.. كل ما تريد معرفته عن أول مطبخ آلي في العالم

أول مطبخ آلي في العالم
أول مطبخ آلي في العالم

تداول عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي، مجموعة صور لروبوت يمكنه القيام بأعمال المنزل والطبخ كاملة، من خلال ابتكار أول مطبخ آلي في العالم.

الأمر الذى أثار دهشة وإعجاب الرواد على منصات السوشيال ميديا خاصة بعد إعلان شركة روبوتات والتى مقرها لندن النقاب عن أول مطبخ آلي في العالم، يعد «بالطهي من الصفر وحتى التنظيف بعد ذلك دون شكوى، بل ويمكنه إنتاج ما يقرب من 5 آلاف وصفة طبخ بضغطة زر واحدة".

علمًا أن روبوت Moley Kitchen يعد من بنات أفكار عالم الرياضيات وعالم الكمبيوتر الروسي «مارك أولينيك»، إذ يمتلك القدرة على إعداد وجبات قياسية للمطعم دون أن يضطر صاحبه إلى رفع إصبعه أو طلب الوجبات الجاهزة.

المثير للدهشة أن هذا الروبوت يكلف ما لا يقل عن 248000 ألف جنيه إسترليني (حوالي 5 مليون جنيه مصري)، وقد أقر أولينيك بارتفاع التكلفة، لكنه زعم وجود 1205 "طلبات مبيعات مؤهلة" من أشخاص مهتمين بشراء وحدات المطبخ الآلي الجديدة.

كما أن السعر يعادل ثمن سيارة خارقة أو يخت صغير، وتأمل الشركة في تقديم نماذج منخفضة الأسعار في المستقبل.

من ناحيته، علق أولينيك أثناء إطلاقه المطبخ الآلي في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات في دبي قائلًا: "ما تراه هنا هو أول مطبخ آلي للمستهلك في العالم، ومثل جميع التقنيات المتقدمة السيارات والتلفزيونات وأجهزة الكمبيوتر، سيجذب الابتكار المتحمسين والمهنيين والمتبنين الأوائل، وسيتم تسعيره وفقًا لذلك، نتوقع أن أسعارنا ستنخفض بشكل كبير بمرور الوقت مع حجم الإنتاج والكفاءات ووفورات الحجم".

جدير بالذكر أنه تم تطوير الروبوت بمساعدة «تيم أندرسون» مبتكر الطهي والفائز بسلسلة 2011 من BBC MasterChef، تم التقاط تقنيات الطهي الخاصة بأندرسون بشكل ثلاثي الأبعاد و "تُرجمت إلى حركة رقمية أنيقة باستخدام خوارزميات مخصصة".

ولهذا نجح أندرسون وزملاؤه الطهاة نيكول بيساني وأندرو كلارك، من تطوير 30 طبقًا لعرض قدرات النظام عند الإطلاق، مع إضافة وصفات جديدة كل شهر، قالت الشركة أن العملاء سيتمكنون في النهاية من الاختيار ضمن قائمة رقمية تضم أكثر من 5000 خيار، بالإضافة إلى امتلاك خيار تسجيل أطباقهم المفضلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة