الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 07:06 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية الفنانة كاريمان قطة الشاشة.. تركت الفن بسبب ابنها ولم تندم.. وأطلق عليها أحمد رمزي لقب ”ماسخة”

يتذكرها الجمهور بوجهها الهادئ المميز الذى يجمع بين الجمال والبراءة والأنوثة وخفة الظل، فهي قدمت أدوار الفتاة البريئة أو الأرستقراطية الشريرة، والمجاهدة الجزائرية، والزوجة الصغيرة التى تعكر الحموات صفو حياتها وعلاقتها بزوجها، والموظفة التى تثير غيرة رئيستها فى العمل، وعشرات الأدوار التى أحب فيها الجمهور وجه قطة السينما الفنانة الكبيرة كريمان التى اعتزلت الفن منذ 55 عاما بعد رحلة قصيرة امتدت 12 عاما فقط لكنها تركت العديد من الأعمال المميزة التى عشقها الجمهور، وارتبط بها.



هى نبيلة الزوجة الصغيرة فى فيلم "الحموات الفاتنات"، وهو أول دور وأول بطولة لها فى السينما، وهى سلوى التى تقع فى حب جارها فى فيلم "سكر هانم"، وكوثر الفتاة الأرستقراطية الماكرة التى تحاول أن تفرق بين أحمد ابن طبقتها وبين الفتاة الغجرية التى يحبها فى فيلم "تمر حنة"، فأطلق عليها ابن عمها فى الفيلم لقب "ماسخة"، وهى ناهد خطيبة إسماعيل ياسين فى فيلم "الفانوس السحرى"، وبثينة الفتاة المتحررة فى فيلم "بنات اليوم"، وهى المجاهدة حسيبة ابنة القاضى حبيب فى فيلم "جميلة بوحريد"، وهى عايدة الموظفة التى تثير غيرة مديرتها على زوجها فى فيلم "مراتى مدير عام" آخر أفلامها، بالإضافة إلى عدد من الأفلام والمسرحيات قدمتها الفنانة كريمان إحدى نجمات الزمن الجميل قبل اعتزالها، خلال فترة عملها بالفن والتى امتدت من عام 1953 حتى عام 1965.



وقررت أن تعتزل الفن وهى فى قمة شهرتها وجمالها وشبابها، حيث غابت فجأة الفنانة الجميلة كريمان عن الأنظار والأضواء، ورغم مرور كل هذه السنوات الطويلة لا تزال الفنانة الجميلة تحتفظ بجمالها وخفة روحها وابتسامتها المميزة، وعن أسباب الابتعاد والغياب قالت : «أهه اتدلعت شوية واشتغلت فى الفن فترة وبعدين قلت سلام عليكم وتركته بعد زواجى وإنجابى لابنى الوحيد شيرين، بعض الصحف نشرت إنى أنجبت بنت بسبب اسم ابنى، أنا دلوقت جدة وعندى 4 أحفاد أكبرهم طبيبة صيدلانية والثانية خريجة إعلام والثالث يدرس فى الأكاديمية البحرية والصغير حبيب الكل فى ابتدائى، وابنى رجل أعمال وبعيد عن مجال الفن».

ولدت الفنانة كاريمان محمد سالم في 18 ديسمبر عام 1936 في القاهرة، وأثناء دراستها في مدرسة الليسيه الفرنسية، غنت في عرض "قيصر وكليوباترا" في مسرح المدرسة.

كما شاركت كاريمان في ركن الأطفال بالإذاعة من خلال انضمامها إلى برنامج إذاعي من قبل المذيع الشهير بابا شارو، الذي أشاد بعملها.

اشتهرت بأدائها في دور صغير كشريرة في "بنات اليوم" لكنها تراجعت لاحقًا عن الأضواء، وظهرت في عدة أفلام أخرى من بينها “الفانوس السحري و”نورا” على الرغم من أنها لم تكتسب المزيد من الشهرة.

اقتحمت كريمان عالم السينما بمساعدة صديق والدها المخرج إبراهيم عمارة، حيث قدمها للمنتجة اللبنانية آسيا داغر فأسندت إليها البطولة المطلقة في “الحموات الفاتنات” مع كمال الشناوي وميمي شكيب.

قامت كاريمان بالمشاركة في الكثير من الأفلام البارزة مثل “الفانوس السحري” مع إسماعيل ياسين و”الهاربة” مع شادية و”عفريت سمارة” مع تحية كاريوكا و”جميلة” مع ماجدة الصباحي و”سكر هانم” مع عبد المنعم إبراهيم و”مراتي مدير عام” مع صلاح ذو الفقار و”علموني الحب” مع سعد عبد الوهاب و”موعد مع إبليس” أمام زكي رستم و”لواحظ” مع زوزو نبيل و”قلوب العذارى” مع حسين رياض و”شهر عسل بصل” مع ماري منيب.

وصلت مسيرتها الفنية طوال 14 عامًا في الفترة من 1953-1967، برصيد 27 فيلم وخمسة مسرحيات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة