الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 01:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دخل الفن بسبب حمامة .. نجلته تزوجت من فنان مشهور.. شقيقه مات متعفنًا.. أسرار صادمة عن ”عم غزال” جمال إسماعيل

جمال إسماعيل
جمال إسماعيل

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان الكبير جمال إسماعيل والذي أشتهر بشخصية "عم غزال" في مسلسل "الضوء الشارد.. أجتهد في الفن وقدم العديد من الادوار المختلفة بين السينما والدراما والمسرح والده وشقيقه الآكبر لهم أيضا رصيد فني كبير ولكن في الموسيقي وله شقيق فنان معروف.. زوج نجلته الكبيرة فنان معروف.. مرض القلب أنهي حياته بعد عمر الـ80 ....


ولد جمال الدين إسماعيل في محافظة الشرقيه عام 1933، ونشأ في بيئة فنية، حيث أن والده الموسيقار إسماعيل أفندي خليفة، وشقيقه الأكبر هو الموسيقار الكبير علي إسماعيل، وشقيقه الفنان أنور إسماعيل، حصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957 وحصل أيضا على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956، والتحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون.

فنان قدير قدم الكثير وتنوعت أعماله الفنية مابين السينما والمسرح والتلفزيون أحبه الجمهور ولفت أنظارهم لأدائه المميز وتجسيده أدوار الرجل الطيب المتسامح المعروف بالصدق والاحترافية في تقمص الشخصية نال شهرة كبيرة برغم أنه كان ممثلًا ثانويًا، نشأ الراحل جمال إسماعيل وسط أسرة فنية حيث كان شقيقيه هما الموسيقار أسماعيل جمال والفنان أنور إسماعيل.

دخل جمال إسماعيل عالم الفن بسبب حمامة بعدما إكتشفه المخرج المسرحي زكي طليمات وذلك حينما كان زكي طليمات عضوا بمسابقة كأس المسرح بمدرسة الخديوية وكان وقتها يمثل جمال اسماعيل دور الشيخ منصور الذي يضع رسالة في حمامة ويتحدث معها ويقول لها إذهبي يا حمامة السلام وكان من المفترض أن تخرج الحمامة ولكنها ظلت تحوم حوله فكلمها وقال لها لماذا لاتذهبي ولا تخافي فوقتها أعجب به المخرج ونصحه بالتوجة إلى معهد التمثيل لأن لديه موهبة فنية.

عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، وقام بأخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالاشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961 انضم إلى فرقة التلفزيون، حيث اشترك في مسرحية "شيء في صدرى" وقدم بعد ذلك مسرحيات ومهرجان الحب، وممنوع الستات عام 1963، والدبور، والسكرتيرة الفتى والعفاريت الزرق 1968 وسيدتى الجميلة 1969 وطبق سلطة وسندريلا والملاح.

قدم خلال مسيرته الفنية حوالي 48 فيلما فى السينما، و42 مسلسلا على الشاشة الصغيرة، حيث شارك فى العديد من الأفلام السينمائية ومنها بياعة الجرايد عام 1963، شفيقة القبطية، واللعب مع الكبار، جزيرة الشيطان مع الفنان عادل امام، وعرق البلح، وغيرها من الافلام.

وعلى صعيد الدراما التليفزيونية شارك بكثرة في مسلسلات الأطفال التليفزيونية رغم أداواره فأنه من الممثلين الذين يملاون الشاشة حضورا، قدم إسماعيل مسلسلات الضور الشارد والذي عرف من خلال "بعم غزال"، وشارك أيضا في الليل وآخره، المال والبنون، الملك فاروق، قلب ميت، القاصرات، وغيرها من الأعمال الدرامية الجيدة.


عثر على جثة شقيقه الفنان أنور إسماعيل متعفنة بإحدى الشقق في حي السيدة زينب، وقيل إن الجثة كانت عارية، وأثيرت شائعات حول وفاته بعد قضاء ليلة ساخنة وتناول جرعة زائدة من الهيروين.


زوج نجلته الكبرى هو الفنان محمود الجندى، ورحل الفنان جمال اسماعيل عن دنيانا عن عم يناهز 80 عام إثر معاناته مع أمراض القلب، حيث تأخرت حالته حتى خرجت أنفاسه الأخيرة فى فجر يوم 18 ديسمبر من عام 2013.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة