الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:44 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

أول وزيرة من السكان الأصليين لأمريكا

معلومات لا تعرفها عن «المُدمنة» التي رشحها بايدن لمنصب وزير الداخلية

ديب هالاند
ديب هالاند

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن رسميًا في مؤتمر صحفي ترشيح النائبة الديمقراطية بمجلس النواب ديب هالاند لمنصب وزير الداخلية.

ووفقًا لـ"رويترز"، أصبحت النائبة الأمريكية ديب هالاند من ولاية نيو مكسيكو، الخيار الأفضل لـ بايدن لتولي منصب وزيرة الداخلية، وفقًا لثلاثة مصادر مطلعة، ليكون هذا التعيين تاريخيًا حيث يجعلها أول وزيرة من السكان الأصليين لأمريكا.

وحسب الوكالة، سيعطي هذا المنصب لها سلطة على وزارة يعمل فيه أكثر من 70 ألف شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وكان الأمريكيون الأصليون شنّوا حملة ضغط على الرئيس جو بايدن، لصنع التاريخ من خلال اختيار واحد منهم لقيادة وزارة الداخلية التي تشرف على القبائل.

فيما قالت هالاند، إن اختيار أحد من الأمريكيين الأصليين لمنصب الداخلية كانت أخبارًا جيدة، مُعربة عن سعادتها بأن تكون بتقدم بلدها في مثل هذه الأفكار.

وتنتمي ديب هالاند إلى الحزب الديمقراطي وتبلغ من العمر 60 عاماً، وتعود أصولها إلى قبيلة لاجونا بويبلو التي تضم 7700 شخصاً، وتعتبر من السكان الأصليين للولايات المتحدة، وإذا تم اعتماد ترشحها ستكون الأولى في هذا المنصب.

وفي 2018 كانت هالاند واحدة من سيدتان من السكان الأصليين لأمريكا التي تفوز بعضوية الكونجرس الأمريكي.

وشغلت هالاند منصب رئيس تجمع الأمريكيين الأصليين للحزب الديمقراطي في ولاية لنيو مكسيكو من 2012 حتى 2013.

وهالاند، الأم العزباء التي تغلبت على إدمان الكحول والتي اضطرت في مرحلة من حياتها للاعتماد على الإعانات الغذائية الحكومية، كانت واحدة من نساء عديدات ترشحن إلى الكونجرس اعتراضًا على سياسات الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

ونال ترشح هالاند إشادة كبيرة من الجماعات البيئية وزعماء القبائل بسبب اهتمامها بحماية البيئة والمحافظة على الأرض.

وبحسب صحيفة «ذا هيل» الأمريكية فإن مجموعة ضمن 50 عضوًا من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين رسالة إلى فريق بايدن الانتقالي للاحتفاء بترشيح هالاند للمنصب، والذي وصفوه بالفرصة لصنع التاريخ من خلال منح الأمريكيين الأصليين مقعدًا على طاولة مجلس الوزراء لأول مرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.