الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 09:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تجنبوا العدوى .. دراسة تكشف مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا

كشفت دراسة جديدة أن عندما يصاب الشخص بـ فيروس كورونا، فإنه يصاب بعدة مضاعفات من أبرزها العدوى الفطرية، وهو نوع غير عادي من العدوى الفطرية، يتم تحديده في المرضى الذين يتعافون من COVID-19.

وحسب موقع "timesofindia"، داء الفطريات الفطرية عدوى فطرية شديدة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، ينتشر في الأشخاص الذين يعانون من حالة صحية أو يتناولون أدوية تضعف مناعة الجسم مما يجعله غير قادر على محاربة الجراثيم والفيروسات، وعادة ما تصيب العدوى الجيوب الأنفية أو المخ أو الرئتين، وبالتالي يمكن أن تكون شائعة جدًا لدى الأشخاص الذين يعانون أو يتعافون من COVID-19.

بينما يبدو أن فيروس كورونا الجديد يستهدف مناعة الجسم، فإن الرابط الرئيسي بين COVID-19 وداء الغشاء المخاطي هو حالة الاستجابات المناعية الضعيفة لدى المرضى.

ووفقًا للخبراء ، تعرض العديد من مرضى كورونا COVID-19 لعقاقير قوية تتراوح من مضادات الفيروسات إلى المنشطات ، مما أدى إلى انخفاض معدل جهاز المناعة لدى الأفراد الذين يعانون أو يتعافون من الفيروس القاتل.

وفقًا للتقارير الأخيرة ، حدد جراحو الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى سير جانجا رام (SGRH) في دلهي 13 حالة من فطار الغشاء المخاطي في مرضى COVID-19.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن تختلف الأعراض المصاحبة لداء الغشاء المخاطي حسب موقع العدوى الفطرية في الجسم ومع ذلك ، إليك بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بداء الفطريات.

- انتفاخ في جانب واحد من الوجه

- حمى

- صداع الراس

- احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية

- آفات سوداء على جسر الأنف أو الجزء العلوي من الفم

واشارتت الدراسة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من داء الغشاء المخاطي الرئوي أن يعانون من أعراض مثل الحمى والسعال وألم الصدر وضيق التنفس، والتي تنتشر أيضًا في مرضى COVID-19.

على الرغم من عدم وجود لقاحات متاحة لهذا المرض الفطري النادر، فقد ادعى مركز السيطرة على الأمراض أن العدوى ليست معدية ويمكن الوقاية منها عن طريق اتخاذ بعض التدابير الاحترازية نظرًا لأنه يحدث عندما يستنشق شخص ما الأبواغ الفطرية مباشرة ، فمن المهم منع أي اتصال معها، فيما يلي بعض الإجراءات الاحترازية التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بالفطريات الفطرية.

- ارتدِ كمامة ، فهي لا تحميك من استنشاق الجراثيم الفطرية، بل تمنع أيضًا أي اتصال بفيروس كورونا الجديد.

- حافظ على الفطريات المحيطة بك وخالية من الجراثيم.

- تجنب المناطق المعرضة للجراثيم الفطرية.

- احرص على تقوية جهاز المناعة بشكل منتظم، حيث أن العدوى الفطرية منتشرة في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الاستجابة المناعية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.