الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 02:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عمل كصبي لتحية كاريوكا .. وشخصية الزبال تسببت في طرده.. وأصابه السرطان بسبب ناهد السباعي .. حكايات الكوميديان المظلوم محمد فريد

محمد فريد
محمد فريد

يحتفل اليوم الفنان محمد فريد بعيد ميلاده حيث أنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1940، شارك في العديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات طوال مشواره الفني لم ينال البطولة علي الشاشة ولكن نالها في قلوب جمهوره، أشيع أنه أصيب بالسرطان خلال الفترة الماضية بسبب ظهوره بشكل مختلف....


محمد فريد هو أبن محافظة بني سويف وظهرت موهبته الفنية من وقت الدراسة و بالتحديد في المرحلة الثانوية حيث أجاد العزف على آلات العود والناي والكمان والطبلة، واختار احتراف الغرف على الناي في تلك المرحلة، وبالصدفة جاء الفنان عبد الله فرغلي للعمل كمدير لغة فرنسية في المدرسة التي يدرس فيها "فريد" فالتفت إلى موهبة ذلك الطالب فى العزف وأيضا التمثيل حيث أجّر «فرغلي» قاعة عرض سينمائي، وأقام فيها مسرحًا وعرض عليه بعض الأعمال، منها «30 يوم في السجن»، ومثل حينها «فريد» شخصية الخادمة «مريم» ونصحه "فرغلي" بالحضور إلي القاهرة حيث الانتشار الأسرع بعد أن عرف امكاناته الفنية.

حصل محمد فريد علي بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1962، ولفتت موهبته أثناء دراسته بالمعهد نظر المخرج صلاح أبو سيف الذي كان أحد أساتذته، حيث أجاد كافة الادوار التراجيديا منها والكوميدي، وشارك في العديد من الأدوار المهمة والمؤثرة.

محمد فريد لم يكن ممثل فقط بل كان عازف ومحرك عرائس ومؤدي اصوات، فبعد مجىء "فريد إلى القاهرة وانضمامه لفرقة المطرب الراحل عبدالعزيز محمود كعازف ناي، في منتصف الستينيات شاهد إعلانًا يطلب فيه مسرح العرائس انضمام المواهب الشابة، ليتقدم للإعلان ورغم المنافسة الشرسة يتم اختياره ليتدرب على تحريك العرائس والأداء الصوتي والصامت ويثبت ذاته في ذلك ويصبح عضو رئيسي، ثم أنتقل في عام 1967 إلى مسرح الطليعة.

اختاره المخرج صلاح أبوسيف، للقيام بدور شخصية «صبي تحية كاريوكا» في فيلم «السقا مات»، وذلك لإتقانه العزف علي الالات، وتخطت اعمال الفنان القدير محمد فريد الـ195عمل فنى متنوع بين دراما ومسرح وسينما، من أشهرها قيامه بشخصية «طأطأ» صبي العالمة في مسلسل «ليالي الحلمية» باختيار من الكاتب أسامة أنور عكاشة وشارك في الخمسة أجزاء كاملة بسبب أداءه المتميز وكان أحد عوامل اختياره للدور إجادته العزف على الآلات ايضا.

ودوره المتقن في فيلم «حب في الزنزانة»حيث جسد شخصية جامع القمامة بإتقان جعل مدير السجن يعتقد أنه زبّال ويطرده حتى أكتشف أنه أحد أفراد طاقم العمل، ومشاركته المميزة في فيلم «الشيطانة التي أحبتني» في دور «علي بريزة»، ودوره في مسلسل غريب في المدينة، ومسرحية "راقصة قطاع عام"، و أفلام «البحث عن فضيحة» ،و«احكي يا شهرزاد» و«الديلر»،«المغتصبون»، ومسلسلات«انا وأنت وبابا في المشمش» و«الشهد والدموع» و«كناريا وشركاه» و«أستاذ ورئيس قسم» و«محمود المصري»، وأيضا أدواره في "رحلة أبو العلا البشرى" و"غوايش" و"ساكن قصادى" و"الشهد والدموع".


حزن الفنان محمد فريد بسبب شائعة إصابته بمرض السرطان، وكان سبب الشائعة صورة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي له وهو حليق الرأس، وبدى على ملامحه المرض، لكنه أكد أن ذلك ضمن تجسيده لشخصية رجل مريض بالسرطان في الفيلم القصير «حار جاف صيفًا» مع الفنانة الشابة ناهد السباعي، وأنه أعجب جدا والسيناريو فقرر قبول الفيلم وحلق شعره.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.