الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 22 مايو 2024 08:41 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

توقعات بتثبيت المركزى أسعار الفائدة لهذه الأسباب

البنك المركزى
البنك المركزى

تحسم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري مساء اليوم الخميس، اسعار الفائدة علي المعاملات المصرفية، في اخر اجتماع مقرر لها بنهاية العام الجاري.

وبحسب تصريحات مصادر مصرفية، فإنه من المتوقع ان يبقي البنك المركزي المصري علي سعر الفائدة من دون أي تغيير، بعد تخفيض اسعار الفائدة علي مدار العام الجاري بما يقرب من 4.5% مجتمعة كان أولها في مارس الماضي بواقع 3 % دفعة واحدة .

ارجعت المصادر لجوء البنك المركزي المصري لهذا الاجراء، نظرا لخطوات سابقة في تقليص اسعار الفائدة كان اخرها في 13 نوفمبر الماضي بواقع 0.5%؛ معتبرة ان سعر الفائدة حاليا هو مناسب للاستثمار و الادخار في ظل التبعات الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا علي الاسواق الدولية و الناشئة ونجحت مصر في ادارتها باحترافية.

اشارت المصادر الي ان هذه القرارات من المؤكد ستظهر اثارها مع بداية السنة الميلادية الجديدة خصوصا وان الاجراءات التي سبق اتخذها كانت سابقة علي نتائج اقتصاديات كبري تضررت بتداعيات كورونا وخصوصا بعد توجه بعض الدول اللجوء للاغلاق الكامل لمواجهة الوباء العالمي.

ونجح البنك المركزي المصري في عقد 8 اجتماعات للجنة السياسات النقدية من اجمالي 9 اجتماعات علي مدار العام الجاري، اذ خفضت اللجنة في النصف الأول من نوفمبر الماضي بواقع 0.5%، ليصبح سعر الفائدة علي الإيداع نحو 8.25% والاقتراض لليلة واحدة ل 9.25% والعملية الرئيسية للبنك المركزي بنسبة 8.75%.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.