الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 03:45 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عمرها 85 عامًا وأسست فريقًا على الجليد وتجهز مباراة فى ساحة موسكو.. معلومات مثيرة عن «جدة الهوكي»

جدة الهوكي
جدة الهوكي

جميعنا نعلم جيدًا أن هوكى الجليد هى اللعبة الشعبية الشتوية الأولى فى روسيا نظرا لتوفر الطقس المناسب لممارستها، وتاريخ اللعبة يشهد بتفوق اللاعبين الروس عبر الزمن فى هذه اللعبة.

كما أنها رياضة يمارسها الكبار والصغار وليست حكرا على عمر معين وأكبر دليل على ذلك ما فعلت العجوز الروسية فالنتينا فيودوروفا، البالغة من العمر 80 عاما كابتن فريق استانوشكا لهوكي الجليد.

ولهذا نستعرض معكم واقعة فريدة من نوعها وهى مسنة تمكنت من تأسيس فريقًا على الجليد وتجهز مباراة فى ساحة موسكو، وبالتالي نتناول معكم معلومات مثيرة عن جدة الهوكي:

= هي السيدة فالنتينا التى أول فريق هوكى للنساء الروسيات المتقاعدات وبدأت تدريباته فى يناير عام 2019، لكن الأمر لم يكن بهذه السهولة فقد كان عليهم تعلم التزحلق أولا وبعد عدة دورات تدريبية حصل الفريق على زى احترافى، بحسب روسيا اليوم.

= فالنتينا تتذكر اول محاولة لها في ارتداء الزي الرياضي كان على جميع المدربين مساعدتها في ذلك أما الآن يستغرق الأمر أقل من 10 دقائق، ومباراة الفريق الأولى كانت فى 22 فبراير 2020 ضد فريق مكون من موظفات فى شركة روسية، وفاز بها فريق استانوشكا بنتيجة 2/1 وبعد ذلك ألغيت جميع المباريات الأخرى بسبب الاجراءات الاحترازية.

= المثير للدهشة أن فريق استانوشكا ظل مستمر بالتدريب اسبوعيا، ويواصل لعب مباريات تدريبية صغيرة كما يستعد للبطولة الرسمية، وأكدت العجوز فالنتينا أنها وفريقها لا يخشين امراضهن المتعلقة بالعمر وأن رؤية الزلاجات بالنسبة لهن تخفى كل الأوجاع والآلام، وفالنتينا تخطط حاليا لمباراة ودية ستقام على ارض الساحة الحمراء نهاية ديسمبر الجاري.

جدير بالذكر أن ممارسة الرياضة الشتوية فى الجليد تعد من أصعب أنواع الرياضة فى العالم، حيث السباحة فى درجات حرارة متجمدة، والتزلج على الجليد فى أومسك أحد أهم المدن الروسية لممارسة الرياضة الشتوية، ويبدأ موسم الرياضات الشتوية على ضفاف نهر أرتيش أبرز روافد نهر اوب، ويجري متجهًا نحو الشمال الغربى مسافة 4248 كم عبر الصين وروسيا حتى يلتقي نهر اوب في غرب سيبريا، وتعد واومسك أبرز المدن الروسية الواقعة على نهر إرتيش.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.