الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:37 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج سرًا لـ سبع سنوات.. وهذه حقيقة علاقته السرية بـ نبيلة عبيد.. وصلته بالفنان توفيق الدقن..حكايات عبد الباسط حمودة

عبد الباسط حمودة
عبد الباسط حمودة

يحتفل اليوم المطرب الشعبي عبد الباسط حموده بعيد ميلاده فهو من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1955، نشأته اثرت فيه وصوته الجيد وقدرته على اختيار الأغاني الملائمة لذوق جمهوره جعله من مشاهير الأغنية الشعبية.

وُلد عبد الباسط حمودة في حي درب الأحمر بالقاهرة بمصر، وتعلّق بالغناء الشعبي منذ صغره، فكبر مع هذا الحلم وهذه المهنة من خلال غنائه في أزقّة وشوارع الأحياء الشعبية في القاهرة، حتى أصبح في وقت قصير جدًا وعمر مبكّرة من محترفي الغناء الشعبي.

بدأ عبد الباسط حمودة مسيرته الغنائية من خلال الغناء بالأعراس والحفلات الشعبية في الأحياء الشعبية لمدينة القاهرة ومدن مصر بأكملها.

في عام 1982 كانت أولى مشاركاته التمثيلية في الفيلم السينمائي "أرزاق يا دنيا"، وفي عام 1990 أصدر ألبومه الأول بعنوان "دلوني" الذي ضمّ سبعة أغاني هي: "اديني قلبك"، و"ياني"، و"عانديني"، و"آه يا قلبي"، و"دلوني"، و"ناس"، و"آه من الليالي"، ثم أصدر ألبومه الغنائي الثاني بعنوان "قدري" الذي ضمّ: "بقى كده"، و"ولا كلمة"، و"مش فارقة"، و"إن قلت آه"، و"لازم أهجرك"، و"اه من زمان"، و"موال حياتي"، و"قدري".

عرفه الجمهور السينمائي أكثر في عام 1996 من خلال تواجده في الفيلمين السينمائيين "السلاحف"، و"أبو الدهب"، كما أصدر ألبومه الثالث بعنوان "ليالي" الذي ضمّ ثمانية أغاني هي: "ما تقولنا"، و"مين ده"، و"ليالي"، و"ماله"، و"بكرة هتندم"، و"تقول ما تقولش"، و"صعبان علي"، و"سيبوني أبكي".

ثم أطل على جمهوره من خلال الفيلم السينمائي "تحت ربع وجنيه"، وأصدر ألبوم "كلك عاجبني" الذي ضم عشرة أغاني هي: "كلك عادبني"، و"سيبوني وارجعوا"، و"بوسي كات"، و"يا ولاد الغرام"، و"اديني قلبك"، و"أنا تعبان بجد"، و"الي يزعل يزعل"، و"اسكت لو سمحت"، و"على راحتك"، و"ادري"، وبعد هذا الألبوم عاد عبد الباسط حمودة للاعتماد على الحفلات والأعراس في المجال الغنائي، وابتعد عن إصدار الألبومات لمدة 7 سنوات متتالية.


وفي عام 2009 تواجد بشخصيته الحقيقية في الفيلم السينمائي "الفرح"، وفي عام 2010 أطلّ حمودة على جمهوره من خلال المسلسل التلفزيوني "ماما في القسم" الذي غنّى شارته أيضًا، بالإضافة لإصداره ألبوم "سلفني ضحكتك" الذي ضمّ "نفسي يا عالم"، و"اسمحولي"، و"سلفني ضحكتك"، و"الدنيا جرالها ايه"، و"ادفع نص عمري"، و"علامات القيامة"، و"محدش يقولي"، و"الجو الهادي".

أما في عام 2013 فشارك بديو غنائي مع الممثلة والمغنية اللبنانية "نيكول سابا" بعنوان "مفيش مستحيل"، وفي عام 2014 كان في الفيلم السينمائي "عنتر وبيسة"، والفيلم السينمائي "ظرف صحي"؛ كما حلّ ضيفًا في المسلسل الكوميدي "عفاريت محرز".

عام 2015 ظهر في السينما المصرية من خلال "الخلبوص"، وفي عام 2016 حلّ ضيفًا على المسلسل الكوميدي "نيللي وشريهان" بشخصيته واسمه الحقيقي، كما أصدر مع دنيا سمير غانم أغنية "باب الحياة"، وتواجد أيضًا في الفيلم السينمائي "كلب بلدي" بشخصيته أيضًا. ثم تابع عام 2017 تواجده السينمائي من خلال فيلم "أمان يا صاحبي"، وفي عام 2018 كان في فيلم "آسفين يا باشا"؛ كما أطلق عدّة أغاني بطريقة السينغل جمعها في العام التالي بألبوم غنائي بعنوان "سيبوني".

في يناير 2019 أصدر ألبوم "سيبوني" الذي ضمّ ثماني أغانٍ هي "جرى إيه يا زمان"، و"حبيبي كلو حنان"، و"مش عايز حد جنبي"، و"عايز حد يدلني"، و"فين عمري"، و"مش قادر"، و"سيبوني، وبح"، بالإضافة لغنائه شارة مسلسل "الزوجة 18" وتواجده بشخصيته الحقيقية بالفيلم السينمائي "كازانوفا"، وأصدر سينغل غنائي بعنوان "حسب الظروف".

تزوّج عبد الباسط حمودة في عمر صغير من ابنة خالته، وقد رُزق بابنين هما رامي وكريم، وابنة اسمها هدير، ولا تزال هذه الزيجة حتى يومنا هذا.

وفي إبريل 2020 اعترف عبد الباسط حمودة من خلال برنامج "شيخ الحارة"، أنه في فترة التسعينات تزوّج زيجة ثانية دامت لسبع سنوات، وقد انتهت بالانفصال بعد أن علمت زوجته بها، وبسبب مشكلة الغيرة الزائدة التي كانت تُعاني منها هذه الزوجة.


في فيلم أرزاق يا دنيا تعرّض عبد الباسط حمودة لصفعة من الفنان "نور الشريف"، لأنه لم يكن يريد في البداية التمثيل بالرغم من بساطة مشهده وسهولته.

أثار غضب أسرة الفنان الراحل توفيق الدقن، حيث صرح أن توفيق الدقن هو خال شقيق والدته وقال :"مره إداني علقة في الشارع علشان كان متفق معايا أروح أغني في عيد ميلاد رانيا فريد شوقي، وأنا ما روحتش، فجالي تاني يوم وضربني".

ونفى المستشار ماضي الدقن نجل الفنان الراحل، ورئيس مجلس إدارة جمعية أبناء الفنانين في بيان، ما قاله حمودة ليلة أمس، مؤكدا أن المطرب الشعبي تربطه صلة قرابة بعيدة بعائلة “الدقن” وهي عائلة كبيرة، ومنتشرة في المحافظات، لكن لا صلة له بالفنان الراحل، ولم يكن يعرفه بالأساس، حيث يقول “لدي خمس عمات، هن فقط شقيقات أبي، وجميعهن رحمهن الله لديهم أبناء ليس من بينهم عبد الباسط حمودة” مشيرا إلى أن ابن عمته الدكتور توفيق الدقن، والمقيم حاليا في دولة الكويت، قد تحدث معه اليوم معلنا استيائه من تلك التصريحات.

وعن القصة التي سردها والتي تخص عيد ميلاد الفنانة رانيا فريد شوقي، يقول “هذه القصة مختلقة من أساسها، فوالدي لم يكن يعرفه، ولم يلتق به كما ادعى، إذا استمر في كذبه فسوف أقاضيه”.

حالة من الجدل شهدتها مواقع السوشيال ميديا، بسب تدوال صورة للفنانة نبيلة عبيد والمطرب عبد الباسط حمودة، وتسببت هذه الصورة في ترويج شائعات عن زواج كل من عبد الباسط حمودة ونبيلة عبيد، وعلى الرغم من تكذيبها فور تداولها، لكنها عادت للظهور مرة أخرى بعدد من صفحات فيسبوك.

وتدوالت الصورة بشكل كبير على مواقع السوشيال ميديا وكتبت إحدى الصفحات زواج عبد الباسط حمودة من نبيلة عبيد شقي طول عمرك يا عبد الباسط وهذا الكلام غير صحيح زوجته ليست معروفة في الإعلام المصري حيث ظهر أولاده الأثنين في إحدي المواقع فقط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.