الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 04:15 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«مش هتصدق».. ابتكار طائرات «درونز» من أوراق الأناناس

أوراق الأناناس
أوراق الأناناس

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خبر فريد من نوعه، يفيد بتمكن عدد من الباحثين في ماليزيا من تطوير وتحويل الألياف الموجودة في أوراق الأناناس، التي ليس لها استخدام في العادة، إلى مادة قوية يمكن استخدامها في بناء هياكل الطائرات المُسيّرة "درونز".

ترأس هذا المشروع المذهل البروفيسور محمد طارق حميد سلطان بجامعة "بوترا الماليزية" يحاول إيجاد استخدامات مُستدامة لمخلفات الأناناس من مزارع في هولو لانجات وهي منطقة تبعد 65 كيلومتراً عن كوالالمبور.

وعلق خلال مشاركته بورشة عمل قائلًا: "نحول أوراق الأناناس إلى ألياف يمكن استخدامها في تطبيقات في مجال الطيران وبخاصة في صناعة طائرة مُسيّرة".

كما أشار إلى أن الطائرات المُسيّرة المصنعة من المواد المركبة الحيوية تكون نسبة قوتها إلى وزنها أعلى من تلك المصنعة من الألياف الصناعية، كما أنها أرخص وأخف ومن السهل التخلص منها.

واستطرد حديثه مؤكدًا أنه إذا دُمرت الطائرة يمكن دفن هيكلها في التربة ليتحلل خلال أسبوعين، مشيرًا إلى أن النموذج الأولي من هذه الطائرات المُسيّرة يمكنه التحليق على ارتفاع نحو ألف متر والبقاء في الجو نحو 20 دقيقة.

كما تمنى الباحثون في تصميم طائرة مُسيّرة أكبر حجما تسع حمولات أكبر منها مجسات تصوير للأغراض الزراعية ولأغراض المراقبة الجوية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.