الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 08:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل اتصال بنيامين نتنياهو برئيس شركة فايزر 17 مرة لاحتكار لقاح كورونا لإسرائيل

نتنياهو
نتنياهو

اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برئيس شركة اللقاحات فايزر 17 مرة في غضون أيام فقط لتأمين المزيد من الإمدادات من لقاح كوفيد.

ويقال أيضًا أن الدولة وافقت على دفع 50 % أكثر للجرعة من المملكة المتحدة - ولديها الآن ما يكفي لتحصين جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا بحلول نهاية شهر مارس.

قامت إسرائيل بالفعل بتطعيم 1.8 مليون - خمس سكانها - في ثلاثة أسابيع. ومع ذلك ، فإنها لم تطلب أي جرعات من Pfizer-BioNTech حتى منتصف نوفمبر ، بعد فترة طويلة من ترتيب بريطانيا لشراء 40 مليون جرعة.
وبحسب ما ورد وافقت على سعر لا يقل عن 45 جنيهًا إسترلينيًا للجرعة ، مقارنةً بـ 30 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة ، مع نتنياهو على الهاتف مع الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا.

بالأمس ، اتهم مسؤول كبير في المعارضة ، طلب عدم ذكر اسمه ، الحكومة الإسرائيلية بـ "تجاوز قائمة الانتظار من خلال دفع المزيد".

وقال متحدث باسم شركة فايزر: "تعتمد أسعارنا على مبادئ الحجم والالتزام المسبق والإنصاف والقدرة على تحمل التكاليف".
قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنها تقسم شحنات فايزر بيوتنك بحيث يمكن إرسال دفعات صغيرة إلى مناطق نائية من البلاد.

تمكنت بعض الممرضات من زيادة الكفاءة من خلال استخراج ست جرعات من كل قنينة بدلاً من الخمس المعلن عنها ، كما يقول وزير الصحة يولي إدلشتاين.

لتجنب الهدر ، تم تطعيم بعض الأشخاص من خارج الفئات المستهدفة الضعيفة على أي حال بعد دخول العيادة وتلقي جرعات إضافية كان من الممكن التخلص منها.

كثير منهم هم من الشباب الذين تم تطعيمهم ، على الرغم من انخفاض مستوى المخاطر لديهم ، في نهاية اليوم لمنع إهدار الجرعات الإضافية، تم تلقيح 100،000 إسرائيلي تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عامًا.

على النقيض من ذلك، فقد أعيقت الأخطاء الفادحة التي تم طرحها في أوروبا وأمريكا والتي تتطلب التخلص من بعض مخزونات لقاح فايزر.

على عكس بريطانيا ، التزمت إسرائيل بنظام الجرعتين - مما يعني أن أكثر من مليون شخص سيحصلون على جرعتهم المزدوجة بالكامل بحلول نهاية شهر يناير.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.