الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما حقيقة اعتقال بابا الفاتيكان؟

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

شهدت الساعات الأخيرة الماضية تداول خبر عاجل عن اعتقال بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس، الأربعاء 13 يناير، ما دفع السلطات الإيطالية للتحرك سريعًا تجاه هذه الأنباء.

ووفقًا لما نشرته وكالة «فرانس برس» فإن التقارير التي تم تداولها أدعت أن السلطات الإيطالية اعتقلت البابا بموجب أكثر من 80 تهمة بينها الاتجار بالأطفال والاحتيال.

وجاء في نصّ الخبر الذي تحرت عنه الوكالة الفرنسية: «...ألقي القبض على البابا فرانسيس الملقب خورخي ماريو بيرغوليو يوم السبت في ما يتعلق بثمانين تهمة من بينها حيازة مواد إباحية للأطفال والاتجار بالبشر وسفاح القربى وحيازة أدوات مخدرات…»

وأضاف الخبر أنّ «ضباط الجيش والشرطة الإيطالية ووحدة الجرائم الجنسية توجهوا إلى منزل البابا في الفاتيكان واعتقلوه والعديد من كبار المسئولين..».

نسبت المعلومات في الخبر لموقع "Conservative Beaver"، وهو مدوّنة كنديّة سبق أن نشرت أخباراً مضلّلة عدّة، تحقّق من بعضها، باللغة الإنجليزيّة، صحافيّو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في فرانس برس.

ولم تأت أي وكالة أنباء أو وسيلة إعلام ذات صدقيّة على ذكر الخبر الذي من شأنه، لو كان صحيحاً، أن يثير اهتماماً عالمياً. كما أنّ حاضرة الفاتيكان تعتبر دولة ذات سيادة، ومن المستبعد أن يعتقل البابا بهذا الشكل.

لكن السلطات سارعت بالتأكيد على أنها لا يمكنها أن تفعل شيئاً كهذا مع دولة مستقلّة كالفاتيكان، مشيرة إلى أن البابا يمارس نشاطه الاعتياديّ وفقاً لمصادر في الكرسيّ الرسوليّ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.