×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 يناير 2021 10:12 مـ 4 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

تحقيقات عاجلة مع شركة فايزر بعد وفاة طبيب أمراض نساء بعد 16 يومًا فقط من تلقيه لقاح كورونا

تحقيقات عاجلة مع شركة فايزر  بعد وفاة طبيب أمراض نساء بعد 16 يومًا فقط من تلقيه لقاح كورونا
تحقيقات عاجلة مع شركة فايزر بعد وفاة طبيب أمراض نساء بعد 16 يومًا فقط من تلقيه لقاح كورونا

يحقق مركز السيطرة على الأمراض مع شركة فايزر في وفاة طبيب من فلوريدا توفي بسبب حالة دموية نادرة بعد أسبوعين من تلقي لقاح كوفيد 19.

حيث توفي الدكتور جريجوري مايكل ، 56 عامًا ، طبيب التوليد في عيادة خاصة في مركز ماونت سيناي الطبي في ميامي بيتش ، يوم الأحد الماضي - بعد 16 يومًا من تلقيحه.

وفي منشور على فيسبوك يؤكد وفاته، قالت زوجته هايدي نيكلمان إن مايكل - البالغ من العمر 56 عامًا يتمتع بصحة جيدة جدًا - أصيب بنزيف في المخ بسبب رد فعل قوي على الجرعة.

وقالت شركة فايزر يوم الثلاثاء إنها "تحقق بنشاط" في الوفاة ، لكنها لا تعتقد أن هناك "أي صلة مباشرة باللقاح" في ذلك الوقت. وقالت فايزر في بيان لصحيفة نيويورك تايمز: "لم يتم تحديد إشارات ذات صلة في تجاربنا السريرية [أو] تجربة ما بعد التسويق حتى الآن".

وقالت الشركة المصنعة للأدوية إنها حالة "غير عادية للغاية" وشديدة لحالة تسمى قلة الصفيحات التي يمكن أن تمنع الدم من التجلط وتسبب نزيفًا داخليًا.

وقالت الشركة: "حتى الآن ، تم تطعيم ملايين الأشخاص ونحن نراقب عن كثب جميع الأحداث السلبية لدى الأفراد الذين يتلقون لقاحنا". "من المهم أن نلاحظ أن الأحداث الضائرة الخطيرة ، بما في ذلك الوفيات التي لا علاقة لها باللقاح ، من المحتمل للأسف أن تحدث بمعدل مماثل لما يحدث في عموم السكان." يجري التحقيق في وفاة مايكل مع وزارة الصحة في فلوريدا والمراكز الفيدرالية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قال دارين كابرارا ، مدير العمليات بقسم الفاحص الطبي في مقاطعة ميامي ديد ، إن عينات من تشريح الجثة أجريت يوم الأربعاء الماضي تم إرسالها إلى مركز السيطرة على الأمراض. وقال كابرارا في رسالة بالبريد الإلكتروني يوم الجمعة الماضي إن "سبب الوفاة في انتظار استكمال الدراسات" من قبل الفاحص الطبي ومركز السيطرة على الأمراض.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في بيان إنه يعتزم تقييم الحالة "وتقديم تحديثات في الوقت المناسب عما هو معروف وأي إجراءات ضرورية".

يتتبع مركز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء الآثار الجانبية المحتملة من خلال قاعدة بيانات إلكترونية وطنية، مع التقارير التي تأتي عادةً من متخصصي الرعاية الصحية ومصنعي اللقاحات.

عادة لا يكون من الممكن تحديد ما إذا كانت المشكلة قد نشأت بالفعل عن طريق اللقاح ببساطة من المعلومات المقدمة إلى قاعدة البيانات ، كما تلاحظ إدارة الغذاء والدواء على موقعها على الإنترنت.

يمكن أن تكون الآثار الجانبية التي يتم الإبلاغ عنها للمنظمين مرتبطة بالحالات الطبية الحالية أو الأدوية الموصوفة أو عوامل صحية أخرى.

قالت هايدي الأسبوع الماضي إن زوجها "مؤيد للقاح" ، لكنها حثت الناس على أن "يدركوا أن الآثار الجانبية يمكن أن تحدث ، وأنها ليست جيدة للجميع وفي هذه الحالة ، دمرت حياة جميلة ، وأسرة مثالية.

وكتبت في منشور لها "لا تدع موته يذهب سدى ، يرجى إنقاذ المزيد من الأرواح بجعل هذه المعلومات أخبارًا".

قالت الزوجة الحزينة إن مايكل - أفضل صديق لها وشريكها منذ 28 عامًا - كان نشطًا وبصحة جيدة ولم يكن يعاني من أي ظروف صحية قبل الحصول على الحقنة في 18 ديسمبر. ومع ذلك ، فقد مات من سكتة دماغية نزفية بعد أن أصيب فجأة بمرض مناعي ذاتي نادر يتسبب في تدمير الجسم للصفائح الدموية ، وهي أجزاء صغيرة تساعد الدم على التجلط.

تعتقد هايدي ، 58 عامًا ، أن لقاح فايزر بيونتك قد يكون بطريقة ما هو السبب. في رأيي ، كانت وفاته مرتبطة بنسبة 1005 باللقاح.

وقالت في مقابلة الأسبوع الماضي ، لا يوجد تفسير آخر.. كان في صحة جيدة جدا.. لم يكن يدخن.. وشرب الكحول من حين لآخر ولكن اجتماعيًا فقط. لقد عمل ، كان لدينا زوارق ، كان صيادًا في أعماق البحار. لقد اختبروه من أجل كل ما يمكنك تخيله بعد ذلك ، حتى السرطان ، ولم يكن هناك أي خطأ آخر معه.

لم يتعرض الأب جريجوري لأي رد فعل فوري للحقن ، ولكن بعد ثلاثة أيام كان يستحم ولاحظ وجود نمشات - بقع حمراء تشير إلى نزيف تحت الجلد - على قدميه ويديه.

عندما فحص نفسه في مركز ماونت سيناي الطبي في ميامي بيتش ، المستشفى الذي يعمل فيه، اكتشف الأطباء أنه يعاني من نقص حاد في الصفائح الدموية.

وقالت هايدي: "عادت نتائج الدم إلى طبيعتها باستثناء الصفائح الدموية التي عادت إلى الصفر".

في البداية اعتقدوا أنه لا بد أن يكون خطأ، لذلك أجروا الاختبار مرة أخرى وهذه المرة أجروا عدًا يدويًا من المفترض أن يكون أكثر دقة، هذه المرة أظهرت صفيحة واحدة فقط، شعر بنسبة 100% ، أنه طبيعي ، نشيط ، سعيد. لكنهم قالوا إنه لا يمكنك العودة إلى المنزل ، فهذا أمر خطير للغاية ، فقد تعاني من نزيف في المخ وقد تموت.

تحقيقات شركة فايزر وفاة طبيب أمراض نساء 16 يومً لقاح كورونا

مواقيت الصلاة

الإثنين 10:12 مـ
4 جمادى آخر 1442 هـ 18 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:05
العصر 14:60
المغرب 17:19
العشاء 18:41
180865 65001 88310 203156 678702