الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 12:15 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وفاة الطبيب الشخصي لترامب.. كان يعالجه منذ الثمانينيات ثم طره بعد تصريحه بتعاطي ترامب دواء للبروستاتا ومضاد للصلع

وفاة الطبيب الشخصي لترامب.. كان يعالجه منذ الثمانينيات ثم طره بعد تصريحه بتعاطي ترامب دواء للبروستاتا ومضاد للصلع
وفاة الطبيب الشخصي لترامب.. كان يعالجه منذ الثمانينيات ثم طره بعد تصريحه بتعاطي ترامب دواء للبروستاتا ومضاد للصلع

تم الكشف عن وفاة الدكتور هارولد إن بورنشتاين ، الطبيب السابق لدونالد ترامب الذي أعلنه ذات مرة بأنه "الشخص الأكثر صحة الذي تم انتخابه للرئاسة" فقط ليدعي لاحقًا أنه أُجبر على تقديم هذا الادعاء.

كان بورنشتاين ، الطبيب المقيم في مانهاتن ، يبلغ من العمر 73 عامًا وقت وفاته ، وهو ما تم الكشف عنه في إشعار مدفوع نُشر في صحيفة نيويورك تايمز اليوم الخميس دون إيضاح سبب الوفاة.

بورنشتاين ، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، شغل منصب الطبيب الشخصي لترامب من عام 1980 حتى عام 2017. لقد ورث ترامب كمريض عن والده ، الدكتور جاكوب بورنشتاين ، الذي مارس الطب أيضًا في نفس عنوان بارك أفينيو في الجانب الشرقي العلوي من مانهاتن.

بعد انتخاب ترامب للرئاسة في عام 2016 ، كان بورنشتاين يأمل في أن يتم تعيينه كطبيب في البيت الأبيض وضغط لتولي المنصب، لكنه تعارض مع الرئيس وتمت إزالته من دائرته المقربة بعد أن كشف أن ترامب كان يتعاطى دواء مضاد للصلع.

اكتسب بورنشتاين شهرة وطنية في عام 2015 ، عندما أطلق ترامب محاولته الناجحة لترشيح الحزب الجمهوري التي دفعته في النهاية كرسي البيت الأبيض. بشعره الطويل المتدفق ونظارته الكبيرة ، أصبح بورنشتاين شخصية ملونة في حملة ترامب غير المتوقعة لعام 2016 للرئاسة.

في خطاب صدر في ديسمبر 2015 ، كتب بورنشتاين أن ترامب سيكون "بشكل لا لبس فيه" الرئيس الأكثر صحة في التاريخ واعتبر حالة رجل الأعمال المشهور "ممتازة بشكل مذهل".

قال لاحقًا إنه كتب المذكرة في خمس دقائق بينما انتظرت سيارة ليموزين أرسلها المرشح خارج مكتبه.

في المقابلات الإعلامية ، ادعى بورنشتاين لاحقًا أنه أُجبر على منح ترامب شهادة صحية مفبركة.

وصف بورنشتاين الشعور "مثل العبد الذي نفذ الأوامر التي جاءت من الجادة الخامسة".

لقد أملى تلك الرسالة كاملة.. أنا لم أكتب تلك الرسالة.. لقد اختلقتها للتو بينما كنت أمضي ، '' قال لشبكة سي إن إن خارج مكتبه في بارك أفينيو قبل عامين.

يتذكر بورنشتاين أنه كان في السيارة مع زوجته في ديسمبر 2015 أثناء التمرين على الرسالة مع ترامب. قال إنه أخبره بما هو مناسب وغير مناسب لقوله علناً.

وقع الطبيب على الخطاب الذي يشهد بأنه "إذا تم انتخاب السيد ترامب ، يمكنني القول بشكل لا لبس فيه ، أنه سيكون الشخص الأكثر صحة الذي تم انتخابه للرئاسة" لكنه قال لشبكة إن بي سي إن هذا الخط كان خادعًا - "مجرد فكاهة سوداء". "لم يكن من المفترض أن يكون تعليقًا جادًا."

كما أصدر بورنشتاين خطابًا ثانيًا قبل انتخابات نوفمبر 2016 ، يشهد على أن ترامب يتمتع "بصحة بدنية ممتازة". لوحظ أن قياسات ضغط الدم والكوليسترول للرئيس المستقبلي صحية ، على الرغم من استخدام دواء الستاتين لخفض الكوليسترول. كما تم إدراجه ليكون طبيعيًا ، رسم القلب ، مخطط صدى القلب ، الأشعة السينية للصدر وسكر الدم. كان وزنه عند 236 رطلاً ، وكان مؤشر كتلة الجسم لترامب البالغ ستة أقدام وثلاثة أقدام ، 29.5 ، مما يعني أنه كان يعاني من زيادة الوزن. خلال فترة ولاية ترامب ، كانت صحة الرئيس موضوعًا نوقش كثيرًا ، حيث كان رد فعل العديد من النقاد بتشكك على مزاعم أطباء البيت الأبيض بأنه يتمتع بصحة جيدة.

في عام 2018 ، قال بورنشتاين لشبكة إن بي سي نيوز إن كيث شيلر ، الحارس الشخصي للرئيس والمدير السابق لعمليات المكتب البيضاوي ، ظهر في مكتبه في فبراير 2017 مع رجلين آخرين لجمع السجلات الطبية لترامب. قال بورنستاين إن الحادثة تركته يشعر "بالاغتصاب والخوف والحزن". شككت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض آنذاك ، سارة هوكابي ساندرز ، في وصف الطبيب للحدث. وقالت للصحفيين في إفادة بالبيت الأبيض في مايو 2018: `` كما هو الإجراء القياسي لرئيس جديد ، استحوذت الوحدة الطبية بالبيت الأبيض على السجلات الطبية للرئيس ''. أما بالنسبة لوصف بورنستاين بأنه شعر وكأنها غارة ، فقالت: "لا ، هذا ليس ما أفهمه".

جاءت الحادثة في مكتب بورنشتاين بعد يومين من إخبار الطبيب لصحيفة نيويورك تايمز أن ترامب يأخذ عقار بروبيكيا Propecia ، وهو دواء يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا والذي غالبًا ما يوصف لتحفيز نمو الشعر لدى الرجال.

قال بورنشتاين لشبكة NBC إن السكرتير الشخصي لترامب اتصل به بعد نشر القصة وقال: `` إذن ، هل تريد أن تكون طبيب البيت الأبيض؟ انس الأمر ، لقد خرجت. قال بورنستين إنه لم يحصل على استمارة تسمح له بالإفراج عن سجلات ترامب ، لكنه قال إن شيلر وجارتن أخذوا النسخ الأصلية ونسخًا من مخططات ترامب وتقارير المختبر ، بما في ذلك السجلات المودعة بأسماء مستعارة استخدمها المكتب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.