الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مفاجأة..أردوغان يبيع الإيجور للصين مقابل الحصول على اللقاح المضاد لكورونا

زعمت صحيفة «ويون نيوز» الهندية، أن تركيا متهمة بالموافقة على تسليم مسلمي الإيجور إلى الصين مقابل الحصول على لقاحات سينوفاك الصينية. التي استخدمتها أنقرة في تلقيح مواطنيها ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، الخميس الماضي، بعد وقت قصير من منح اللقاح تصريحًا طارئًا.

وتلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجرعة الأولى من لقاح كورونا الخاص بشركة سينوفاك، وتم تطعيم أكثر من 700 ألف تركي في تركيا حتى الآن.

وبحسب المزاعم فأن تركيا تأخرت في طلب اللقاحات من شركة سينوفاك الصينية، وبعدها جاء تحرك مفاجئ من بكين للتصديق على اتفاق تسليم المجرمين لعام 2017 مع أنقرة.

وأضافت الصحيفة أنه في ديسمبر 2020، تجاهلت تركيا المخاوف من أن معاهدة التسليم مع الصين ستؤدي إلى ترحيل أنقرة المسلمين بشكل جماعي.

وفي وقت سابق، أعلنت الصين التصديق على معاهدة تسليم المجرمين مع تركيا والتي تحذر جماعات حقوق الإنسان من أنها قد تعرض للخطر عائلات الإيغور والنشطاء الفارين من اضطهاد السلطات الصينية إذا تبنتها أنقرة.

وذكرت الصحيفة الهندية أنه في حين تعد تركيا ملجأ لحوالي 50 ألف من الأويجور، وهم أكبر مجموعة من الأويجور المشتتين في العالم. فإنها وقعت عقدًا للحصول على 50 مليون جرعة من لقاح سينوفاك، والتي من المفترض أن تصل بحلول نهاية فبراير. وقد تلقت حتى الآن 3 ملايين جرعة كدفعة أولى، ولكن فقط بعد ثلاثة تأخيرات بلغ مجموعها حوالي ثلاثة أسابيع.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.