×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 5 مارس 2021 02:52 صـ 21 رجب 1442هـ
نجوم الفن

عاصر كل حكام مصر بداية من الملك فاروق وحتى ثورة يناير.. حفظ القرآن وهذه حقيقة إعلان إسلامه قبل وفاته.. وتأخرت حالته الصحية بعد تجاهل زملائه في الوسط الفني.. حكايات فاروق نجيب

الموجز

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان فاروق نجيب، الذى قدم عدد من الأعمال الفنية التى ظلت علامة فى تاريخ السينما المصرية على الرغم من تقديمه أدوارا ثانوية إلا أنه ترك بصمة حقيقية فى كل عمل، تعرف نجيب في بداية حياته على الشاعر والكاتب المسرحي نجيب سرور، الذي قدمه للجمهور في مسرحية (وابور الطحين).

قدم العديد من الأدوار والتي كان أغلبها في المسرح والتلفزيون، ومن أشهر أعماله (السيرة الهلالية، الفرسان، الدالي، حياة الجوهري)، واحد من أشهر أدواره، دور "قوالح" مدير مخابرات طيبة في مسرحية "أنت اللي قتلت الوحش" عام 1970.

وإلى جانب عمله كممثل، عمل كمدير إنتاج في 16 عملا فنيا، منها أفلام "روعة الحب، 7 أيام في الجنة، أدهم الشرقاوي، مراتي مدير عام).

- قال نجيب في تصريحات صحفية، إنه عاصر كل حكام مصر بداية من الملك فاروق ومحمد نجيب وجمال عبدالناصر وأنور السادات ومحمد حسني مبارك وما بعده، وما شاهده بعد ثورة يناير لم يراه في حياته، قائلا: "أنا مسيحى الديانة ومسلم العقيدة"، ويأتي هذا ردا على الشائعات التي طالته بإعلان إسلامه.

قال نجيب أن والده الحقه بالكُتاب في طفولته بقرية "تلا المنوفية" لتحسين اللغة العربية لديه بناءً على نصيحة صديق له، وهو ما جعله يحفظ القراَن.

أصيب الفنان فاروق نجيب في سنواته الأخيرة، بمرض الفشل الكلوي، وتراجعت حالته الصحية والنفسية بسبب تجاهل الأوساط الفنية والإعلامية والنقابات المهنية له، وهو الأمر الذي شكى قبل رحيله، وآخر الأعمال التي عُرضت له قبل وفاته هو ميني سيت كوم "فندق 8 حريم" في عام 2013، وفي عام 2016، عُرض له فيلم حسن دليفري، بعد وفاته بعامين.

قدم قرابة 300 عملا فنيا بين السينما والمسرح والتلفزيون، وقبل وفاته انتشرت صورا له من المستشفى وظهر خلالها بجسد هزيل للغاية حيث غير المرض ملامحه، وهي الصور التي تسببت في حزن الملايين من محبيه عليه.

توفي بمستشفى التأمين الصحي عن عمر يناهز 74 عامًا، في21 يناير 2014، بفشل في وظائف الكبد.

فاروق نجيب الكتاب القرآن الكريم الإسلام مسيحي الملك فاروق السادات مبارك عبد الناصر ثورة يناير

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:52 صـ
21 رجب 1442 هـ 05 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:50
الشروق 06:17
الظهر 12:07
العصر 15:27
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link link