×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 27 فبراير 2021 11:25 مـ 15 رجب 1442هـ
صحة وجمال

دراسة: المبيدات الزراعية تحرم النحل من النوم وتقتل الملايين منهم

دراسة: المبيدات الزراعية تحرم النحل من النوم وتقتل الملايين منهم
دراسة: المبيدات الزراعية تحرم النحل من النوم وتقتل الملايين منهم

حذر باحثون من بريستول من أن النحل - مثلنا تمامًا مثل البشر - تحتاج إلى راحة ليلية جيدة لتعمل بشكل صحيح.

ومع ذلك ، فإن التعرض لما يسمى بمبيدات النيونيكوتينويد - المبيدات الحشرية الأكثر استخدامًا في العالم - لديه القدرة على تعطيل إيقاعات النحل اليومية.

هذا يتسبب في فقدان الحشرات لإحساسها بالوقت ، ونتيجة لذلك ، فإنها تعاني من قلة النوم وقدرتها على التواصل والتنقل.

وجد الخبراء أن مبيدات النيونيكوتينويد قللت من جودة بقية النحل وذباب الفاكهة - مما ألقى ضوءًا جديدًا على سبب اختفاء الأول من البرية.
قال مؤلف البحث كياه تاسمان من جامعة بريستول: `` كان لمركبات النيونيكوتينويد التي اختبرناها تأثير كبير على مقدار النوم الذي يأخذه كل من الذباب والنحل ''.

إذا تعرضت حشرة لكمية مماثلة لتلك التي قد تتعرض لها في مزرعة حيث تم استخدام المبيدات الحشرية ، فإنها تنام أقل ، ويخرج إيقاعاتها السلوكية اليومية عن التزامن مع دورة 24 ساعة في النهار والليل. "

مع إيقاع يومي مشابه لإيقاعنا ، ينام نحل العسل ما بين خمس إلى ثماني ساعات في اليوم. في حالة نحل العلف ، يحدث هذا بالمثل في دورات الليل والنهار.

هذا يعني أن النحل يحصل على قسط أكبر من الراحة في الليل ، عندما يعيق الظلام رحلاتهم لجمع الرحيق وحبوب اللقاح.
أوضح مؤلف الورقة وعالم البيئة شون راندز ، وهو أيضًا من بريستول ، أن "النحل والذباب لهما هياكل متشابهة في أدمغتهما".

"يشير هذا إلى أن أحد الأسباب التي تجعل هذه الأدوية سيئة للغاية بالنسبة للنحل هو أنها تمنع النحل من النوم بشكل صحيح ومن ثم القدرة على معرفة مكان وجود الطعام في بيئتها" .

"مركبات النيونيكوتينويد محظورة حاليًا في الاتحاد الأوروبي ، ونأمل أن يستمر هذا في المملكة المتحدة مع خروجنا من تشريعات الاتحاد الأوروبي."

على الرغم من حظرها على القارة ، لا تزال مبيدات النيونيكوتينويد تشكل ما يقرب من ربع سوق المبيدات الحشرية العالمية - تبلغ قيمتها حوالي 730 مليون جنيه إسترليني كل عام.

تم ربط استخدامها المكثف مع الانخفاض العالمي في تلقيح الحشرات - لأنها تؤثر على أجهزتها العصبية ، وتحفز مستقبلات مماثلة في أدمغة النحل مثل تلك التي يستهدفها النيكوتين في البشر وتوفر نفس "الطنين"

دراسة المبيدات الزراعية تحرم النحل النوم

مواقيت الصلاة

السبت 11:25 مـ
15 رجب 1442 هـ 27 فبراير 2021 م
مصر
الفجر 04:57
الشروق 06:23
الظهر 12:08
العصر 15:24
المغرب 17:52
العشاء 19:10
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link