×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 8 مارس 2021 06:21 صـ 24 رجب 1442هـ
فتاوى وأحكام

(فيديو) ماذا تفعل إذا أصبحت وحيداً؟.. عمرو خالد يُجيب

الدكتور عمرو خالد
الدكتور عمرو خالد

يشعر الإنسان في بعض الأوقات أنه أصبح وحيداً وأن كل الناس تخلوا عنه وتركوه؛ فيشعر بالحزن والعزلة ولا يجد من يخرجه من هذه الحالة؛ لذلك نصح الدكتور عمرو خالد الداعية الإسلامي، بالذهاب إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الأوقات والقيام بعبادة سهلة تغير حياتك وتذهب همومك.

وحث خالد من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"،على أن يخصص الإنسان كل يوم جُزءًا بسيطًا من الوقت، "لمدة 20 دقيقة فقط يوميًا تستطيع أن تجلس فيها وتصفي ذهنك وروحك بذكر الله، لكن لا تذكره بهدف الحصول على مقابل، أو حتى يذهب التشويش، بل لأنه خالقك، ويستحق أن يُعبَد، ويستَحق أن يُذكَر، "اذكُرُوا اللهَ ذِكرًا كثيرًا ... "، اذكره لأنك تحبه وتريد أن تذهب إليه، ولأنه يقول: "أنا مع عبدي ما ذَكرني وتحرّكت بي شفتاه"، ويقول: "اذكرُوني أذكُركم"؛ عندما تذكُره يذكُرك في الحال، جرّب أن تذكره، وانظر إلى آثار ذلك في حياتك".

وشرح قائلاً: "لو نسيك كل الناس؛ أمَا يكفيك أن ربّنا يفكر فيك؟! لو تخلى عنك كل النّاس؛ أمَا يكفيك أن ربّنا يذكُرك؟!.... "اذكرُوني أذكُركم"، هي طريقة حياة؛ جرّبها لأنّها أسهل عبادة، وعش بها، لأنها لن تأخذ من يومك كُلّه غير 20دقيقة، عبادة سهلة، لاتشترط أن تكون متوضئًا، تمارسها في أي حال، عبادة سهلة، وعبارة عن منظومة من ثلاثة أشياء: لسان يذكُر الله، وعقل ينظر لمعنى الكلمة الي تقولها، وقلب يخشع ويشعر وينفعل بالمعنى الذي يراه".

شروط الذكر

وحدد شروط الذكر في الآتي: "اللسان يقول: "استغفر الله"؛ فينظر العقل لشريط التقصير في حق الله؛ ينفعل القلب ويترجّاه ويقولّه سامحني.. ويقول اللسان: "الحمد لله"؛ فالعقل يمر أمامه شريط لنِعَم الله؛ ينفعل القلب ويقولّ: "شكّرًا يارب".. ويقول اللسان: "لا إله إلّا الله"؛ فيمر أمام العقل شريط لعظمة خلق الله في الكون وفي نفسك؛ فيتأثر القلب ويقول له: "أحبك يارب".

وشدد على أن "هذه التجربة لو عِشتها بحُب وشعرت بها ستغير حياتك 180 درجة، وتزيل كل التشويش الذي فعلته الحياة في عقلك وروحك. احضر سبحة حتى تساعدك في ذكر الله، وخلال الوِرد اليومي (20 دقيقة)، 700 ذِكر، وهو عبارة عن:

• 100 استغفار.

• 100 لا إله إلّا الله.

• 500 الباقيات الصالحات.

- سبحان الله 100.

- الحمد لله 100.

- لا إله إلّا الله 100 مرّة أخرى.

- الله أكبر 100.

- ولا حول ولا قُوّة إلّا بالله 100.

الاستغفار

وخلص خالد إلى أن "700تسبيحة من الذكر قادرة على أن تزيل التشويش المسيطر على عقلك لو فعلتها بإحساس. اجلس في مكان هادئ، وابدأ الذكر بالاستغفار؛ لأن الاستغفار هو أقوى طريق يوصّلك لتقوى الله، وكن حريصًا على مرضاته. الاستغفار ليس مجرد كلام تقوله، أو مجرّد عدّاد، بل لابد من التفكُّر، حتى تحقّق المعادلة التي تكلّمنا عنها: القلب والعقل واللسان".

عمرو خالد الداعية الإسلامي الحزن والعزلة الذهاب إلى الله تخلى عنك كل النّاس ذكر الله

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:21 صـ
24 رجب 1442 هـ 08 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:47
الشروق 06:13
الظهر 12:06
العصر 15:27
المغرب 17:58
العشاء 19:15
link link